اتحاد المزارعين ينتقد قرار السقوف السعرية لأصناف من الخضار

اتحاد المزارعين ينتقد قرار السقوف السعرية لأصناف من الخضار

سوق إربد المركزي الخضار

اعتبر مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران، الثلاثاء، أن قرار تحديد وزارة الصناعة والتجارة والتموين سقوفا سعرية لعدد من أصناف الخضار “غير موفق” في هذا الوقت، مشيرا إلى أن هذه الخطوة “لا تخدم المستهلك والمزارع”.

وقال العوران لـ “المملكة” إن القرار “غير موفق لعدة أسباب، وهل اطلعت وزارة الصناعة على أسباب الكلفة الحقيقية للحاصلات البستانية، وهل قامت الوزارة فيما يخص المساحات الزراعية غير المستغلة فعليا بسبب ارتفاع مدخلات الإنتاج وهناك أمور عديدة”.

وكان اتحاد مزارعي وادي الأردن قد طالب وزارة الصناعة والتجارة، بالتراجع عن قرار تحديد سقوف سعرية لبعض أصناف الخضار. 

وعبر الاتحاد عن شجبه واستنكاره للقرار، وقال في بيان إنه “سيقوم بالدراسة والتنسيق مع المزارعين لوقف توريد الخضار إلى السوق المركزي”. 

العوران لفت النظر إلى “أطول فترة صقيع وانجماد تعرضت لها المملكة ومنطقة وادي الأردن أدت إلى انخفاض الكميات الواردة إلى أسواق الجملة المركزية”.

ورأى أن ما قامت به وزارة الصناعة “هو أسلوب الفزعة ولا يحل المشكلة، ولا يخدم حتى المستهلك والمزارع … تحدثنا كثيرا عن ارتفاع في تكاليف مستلزمات الإنتاج، وكان الأجدر لوزارة الصناعة والتجارة أن تضع سقوفا سعرية للأسمدة والمبيدات ومستلزمات الإنتاج، وهذا لم يحصل فعلا”.

ودعا العوران إلى “لقاء تشاوري مع الاتحاد العام للمزارعين للوقوف على الأسباب الحقيقية حتى لا تتكرر هذه المشكلة وهي مشكلة رفع الأسعار” موضحا أن هناك “شحا في بعض مناطق وادي الأردن فيما يخص الري للحصول على إنتاج كافٍ يغطي احتياجات السوق المحلي”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: