احترس.. تناول كميات كبيرة من الفيتامينات قد يسبب أمراضا خطيرة

ليس هناك أدنى شك في أن الفيتامينات ضرورية للصحة وبناء الجسم، لكن كما هو الحال مع معظم الأشياء الجيدة، لاتكون جميعها مجدية بدرجة متساوية في جميع الحالات، فما ينفع في جانب قد يسبب ضررا أكبر على جانب آخر.

والفيتامينات كذلك، تكون جيدة ومفيدة للجسم عندما نلتزم بالجرعات المضبوطة والتي أرشدنا الطبيب إلى استخدامها يوميا.

فيتامينات

 إذا أفرط الشخص في تناول الفيتامينات معتقدا بذلك أنه يمكنه تحقيق نتائج سريعة أو تعزيز صحته، فهو مخطئ، إذ ربما يكون للكمية الزائدة آثار جانبية خطيرة ومميتة.

أنواع الفيتامينات

تنقسم الفيتامينات إلى نوعين، (قابل للذوبان في الدهون)، و(قابل للذوبان في الماء).

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لا يتم تخزينها في الجسم بشكل عام، مثل فيتامين (C) مثلا، يخرج مع البول في الغالب، ورغم ذلك لا ينصح بتناول كميات كبيرة منه.

ولكن هناك بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، التي يمكن أن تكون “سامة” ومدمرة للصحة إذا تناولتها بكميات كبيرة مثل فيتامين (B6).

 الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين (E)، ويكون ضارا عندما يتراكم الكثير منه في جسمك، وهو ما قد يسبب دمارا لصحتك فيما يطلق عليه “سمية فيتامين E”، حيث يسبب ترقق الأوعية الدموية أو حتى نزيفا مميتا، وأيضا إعاقة تخثر الدم وزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية نزفية،  وفقا لموقع “Health Digest”.

احترس من تناول الجرعات الكبيرة من الفيتامينات عموما وخاصة أنواع (C ،D ،E) حيث أثبتت دراسة أنك قد تؤذي نفسك بالفعل، إذ فعلت ذلك، فالجرعات الكبيرة من الفيتامينات تزيد خطر الإصابة بالسرطان، أمراض القلب، سرطان البروستاتا، وحتى حصوات الكلى.

6 علامات تشير إلى أن لديك نقص فيتامين د
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *