/
/
استكشف موقع مدينتك قبل 750 مليون سنة عبر هذه الخريطة التفاعلية الجديدة

استكشف موقع مدينتك قبل 750 مليون سنة عبر هذه الخريطة التفاعلية الجديدة

حريطة تفاعلية

هل تخيلت يوما أين كان مكان المدينة التي ولدت فيها قبل ملايين السنين؟ وهل تخيلت يوما أن يكون هناك موقع ما على الإنترنت يخبرك بموقع مدينتك تلك؟ لم يعد كل هذا خيالا الآن، بل أصبح حقيقة من خلال خريطة تفاعلية جديدة.

تقول مجلة لوبوان Le Point الفرنسية في تقريرها المنشور على موقعها بتاريخ 31 أغسطس/آب الماضي إن مستخدمي الإنترنت يستطيعون بفضل تلك الخريطة التفاعلية متابعة تحركات سطح الأرض على مدى آلاف السنين، وذلك بالعودة إلى فترات مختلفة ما بين 750 مليونا و20 مليون سنة سابقة.

كيف تبعثرت رودينيا؟

وتساءلت المجلة: أين كانت تقع نيويورك أو باريس أو لندن قبل 750 مليون سنة في تلك الفترة التي قدر العلماء خلالها أن قارة رودينيا Rodinia -وهي أقدم قارة كبيرة معروفة- قد تبعثرت؟

ونقلت “لوبوان” عن موقع “سي إن إن” (CNN) أن الجواب عن هذا السؤال هو الذي أراد عالم الحفريات في كاليفورنيا إيان ويبستر الرد عليه من خلال الكشف عن خريطة تفاعلية توضح تطور الأرض، خاصة حركات الصفائح التكتونية على مدى آلاف السنين.

وقد أتاحت خريطة “الأرض القديمة” (Ancient Earth) التفاعلية لمستخدمي الإنترنت العودة إلى فترات مختلفة من الزمن ما بين 750 مليونا و20 مليون سنة سابقة، إما ليتابعوا عرضا شاملا للأرض، أو لاكتشاف مكان وضع مدينة ما في وقت ما على سطح الأرض.

وتتيح الخريطة عبر الإنترنت أيضا -كما تقول “لوبوان”- تحديد المكان الذي عاشت فيه الديناصورات الأولى أو المكان المفترض للزهرة الأولى.

ويقول إيان ويبستر (30 عاما) إن “هذا يظهر أن بيئتنا ديناميكية ويمكن أن تتغير”.

وأكد ويبستر -الذي يقدّر أن الأرض من الممكن “أن تنقذنا”- أن تاريخ الأرض أطول مما يمكن أن نتخيله، وأن الترتيب الحالي للصفائح التكتونية والقارات مسألة وقت، وسوف يكون مختلفا جدا في المستقبل.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث