الأردنيون يترقبون “صيفا ساخنا” مع توقعات مزيد من قرارات رفع الأسعار

الأردنيون يترقبون “صيفا ساخنا” مع توقعات مزيد من قرارات رفع الأسعار

البوصلة – عمّان

يترقب الأردنيون، مزيدا من قرارات رفع الأسعار وانعكاسات أزمات عالمية أبرزها تداعيات فيروس كورونا، وصولا إلى الحرب الروسية الأوكرانية والتي ألقت بظلال كبيرة على الاقتصادي، دفع الحكومة إلى مزيد من القرارات التي باتت ترهق كاهل المواطنين.

ومع قرب انتهاء شهر آيار الجاري، يترقب الأردنيون رفعا جديدا لأسعار المحروقات، التي أشارت تقارير اقتصادية إلى أن سعرها في الأردن من أعلى الأسعار في العالم، وتجاوز سعرها دولا شهدت حروبا واضطرابات مثل سوريا.

كما يتخوف الأردنيون من تحملهم مزيدا من فاتورة الطاقة، وذلك بفعل بدء العمل بتعرفة الكهرباء الجديدة، والتي ادعت الحكومة بأنها لن تمس غالبية الأردنيين، وأن قرارها جاء لهيكلة الدعم الحكومي للكهرباء.

وباتت فاتورة المحروقات والطاقة تشكل عبئا كبيرا على كاهل المواطن الأردني الذي يؤكد بأن حجم أسعار هذه السلع لا يتناسب مطلقا مع قيمة الدخل الشهري والسنوي فضلا عن ارتفاع أسعار عدة سلع أخرى.

ووفقا لتقارير اقتصادية فإن سعر بيع مادة البنزين هو الأعلى عربيا، وهي السلعة الأكثر استهلاكا لوسائل النقل الخاصة والتي يعتمد عليها المواطن في التنقل، الأمر الذي يزيد بشكل كبير من فاتورة الطاقة ومقدار انفاق المواطن على النقل.

هذا إلى جانب، وإلى جانب آخر فإن مخاطر نقص الأغذية العالمي وصل الأردن مبكرا حيث ارتفعت أسعار الكثير من السلع الغذائية الأساسية بشكل كبير، ولمس المواطن أثرا لذلك خصوصا خلال شهر رمضان المبارك.

ولا يتوقع على المدى المنظور، انخفاض أسعار السلع والمواد الغذائية، إذ إن استمرار الأزمة الأسترالية الأوكرانية سيؤدي إلى مزيد من الارتفاع في الأسعار، وفي المقابل فإن ذلك سيعمق مخاوف الأردنيين، الذين لم يتلقوا أي زيادات مجزية على دخلهم منذ عدة سنوات.

وفي وقت سابق، قال الخبير في شؤون الطاقة عامر الشوبكي إن أسعار البنزين جعلت الاردن في الصدارة عربياً ويحتل المركز الاول، اما بالمقارنة مع دخل الفرد السنوي فيحتل المرتبة الرابعة عالميًا.

وأضاف الشوبكي بأن شهر أيار/مايو الحالي شهد ثاني ارتفاع على اسعار البنزين في الأردن في العام 2022 مع توقع ارتفاعه عدة مرات في الاشهر المقبلة، مع بقاء اسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل ، و نية الحكومة الاردنية عكس الاسعار العالمية على المحلية تدريجياً واصرارها على الضرائب الثابتة المرتفعة.

وبين أن معدل دخل الاردني من الناتج المحلي يقل عن 4300 دولار سنوياً، و ثلاث دول فقط تفوقه بسعر البنزين وتقل عنه بمعدل دخل الفرد ، و هي افريقيا الوسطى ولاوس و مالاوي ، بينما يتخطى معدل دخل الفرد السنوي 35000 دولارا في 51 دولة تفوق الاردن في سعر البنزين والسولار غالبيتها اوروبية ، اذ تمتلك هذه الدول شبكات و وسائل نقل عامة حديثة تغني عن استعمال المركبات الخاصة، و بدون الرجوع الى دخل الفرد، يبقى الاردن في صدارة الدول العربية في ارتفاع سعر البنزين ويحتل المركز الاول ، بينما يحتل المركز 55 عالمياً.

 وقال الشوبكي إن سعر لتر البنزين 90-88.5 قرشا والبنزين 95-112 قرشا هو اعلى سعر يسجله البنزين بنوعيه في تاريخ الاردن ، ويكلف ملئ خزان الوقود سعة 60 لتر من البنزين 90 / 53.1 دينار ، والبنزين 95 /  67.2 دينار، و ارتفاع سعر السولار ينعكس على تكلفة النقل وسعر السلع والمواد الغذائية و الخدمات كافة ، كما وينتظر المواطن سعر كاز وسولار غير مسبوق وغير محتمل في الشتاء القادم مما قد يمنع القدرة على استخدامها في التدفئة واللجوء عوضاً عنها الى الكهرباء والغاز وربما الحطب ، مما يتطلب من الحكومة الاسراع في اتخاذ اجراءات حمائية واستثنائية لحماية المواطن.

وبدأ هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن مطلع شهر نيسان الماضي بتطبيق تعرفة الكهرباء الجديدة وايقاف العمل بالتعرفة السابقة المعمول بها منذ العام 2015.

واكدت الهيئة أن تطبيق التعرفة المدعومة في القطاع المنزلي على مستحقي الدعم المسجلين على الموقع الإلكتروني سيتم اعتبارا من بدء تطبيق التعرفة الكهربائية، داعية الى المبادرة للتسجيل على الموقع kahraba.gov.jo.

وبحسب الهيئة فقد بلغ العدد الكلي للعدادات التي فتحت حسابا للتسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بالاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي حتى يوم أمس 997 ألف عداد من مجموع من زاروا الموقع وبلغ عددهم 5.256 مليون شخص.

ووفق بيانات أعلنت عنها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن شكل الأردنيون نسبة 98.73 % (يشمل الرقم الاردنيات المتزوجات من غير الأردنيين وشكلن 1.48 % من العدد الكلي للمسجلين)، فيما بلغ عدد المسجلين من أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن 1.16 % في حين بلغ عدد حملة جوازات السفر الأردنية المؤقتة 0.11 %. وتضمنت التعرفة الجديدة للقطاع المنزلي (تعرفة مدعومة وأخرى غير مدعومة).

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: