/
/
الأردن يتراجع 19 مرتبة عالميا في مؤشر تطور الحكومة الالكترونية

الأردن يتراجع 19 مرتبة عالميا في مؤشر تطور الحكومة الالكترونية

الأردن

أصدر منتدى الاستراتيجيات ورقة سياسات بعنوان “مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية: أين يقف الأردن والخطوات المستقبلية” استعرض فيها مرتبة ودرجة الأردن على مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية 2020 الصادر أخيراً عن الأمم المتحدة، وحلل أداءه ضمن المحاور المختلفة.

وقدمت الورقة توصيات بهدف تعزيز عمل الحكومة الإلكترونية؛ بناءً على مراجعة شاملة لأداء الأردن في مؤشر تطور الحكومة الالكترونية والذي يقيس مدى تقدم الدول في مجال الحكومة الإلكترونية، ويشتمل المؤشر على 193 دولة حول العالم، ويتكون من ثلاثة محاور رئيسية هي؛ توفير الخدمات عبر الانترنت، والبنية التحتية للاتصالات، وقدرات الموارد البشرية.

وأوضحت الورقة أنه وعلى الرغم من الصعوبات والتحديات في عملية تطبيق الحكومة الإلكترونية، إلا أن التطبيق الناجح لها ينطوي عليه منافع عدة حيث تساهم الحكومة الإلكترونية في زيادة مستوى الثقة بين الحكومة والمواطنين كما تسهم في تشجيع المواطنين على المشاركة في كافة مراحل عملية الحوكمة في القطاع العام عن طريق تعزيز مستوى المشاركة.

وأشارت الورقة إلى أن الأردن حل في المرتبة 117 من أصل 193 دولة على مستوى العالم لعام 2020، متراجعاً 19 مرتبة عن الترتيب السابق الصادر في العام 2018، وعزت الورقة السبب في ذلك إلى التطور السريع لأداء الحكومة الالكترونية في البلدان الأخرى، مشيرة إلى أن الأردن حصل على درجة أقل من الدول ذات الأداء الأفضل بنسبة 40 – 50 بالمئة تقريباً.

وفيما يخص أداء الأردن في المحاور الفرعية للمؤشر، بينت الورقة أنه وبالرغم من تراجع ترتيب الأردن في المؤشر الفرعي للبنية التحتية للاتصالات من 85 لعام 2018 إلى الترتيب 100 لعام 2020، إلا أن درجة الأردن في هذا المؤشر الفرعي قد تحسنت بشكل مستمر منذ عام 2003، مبينة أن السبب في ذلك يعود إلى زيادة عدد اشتراكات النطاق العريض الثابتة، إضافة إلى زيادة عدد مستخدمي الانترنت في الأردن.

أما المؤشر الفرعي لرأس المال البشري، فأشارت إلى أن الأردن شهد تراجعاً واضحاً حيث حل الأردن بالمرتبة 115 لعام 2020، مقارنة بالمرتبة 76 لعام 2018، متراجعاً بذلك 39 مرتبة.

وأظهرت الدراسة أن معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى البالغين في الأردن أعلى من المتوسط العالمي، أما على مستوى نسب الالتحاق بالتعليم فإن أداء الأردن مماثل لمستويات الالتحاق بالتعليم عالمياً.

وأوضحت الورقة، أن السبب الرئيسي وراء تراجع مؤشر رأس المال البشري في الأردن يعود إلى متوسط سنوات الدراسة، إذ حل الأردن بالمرتبة الرابعة عربياً لأقل متوسط بعدد السنوات الدراسية من أصل 15 دولة عربية شملها تقرير اليونيسكو للتعليم، حيث يبلغ متوسط سنوات التعليم المدرسية في الأردن 4ر10 سنوات، ويعد هذا المتوسط أقل بنحو 4 سنوات عن متوسط عدد سنوات التعليم في الدول ذات الدخل “المتوسط –المرتفع”.

وفيما يخص المؤشر الفرعي للخدمات الإلكترونية، أشارت الورقة إلى أن الأردن شهد تراجعاً في الترتيب منذ عام 2014، حيث تراجع ترتيب الأردن من المرتبة 116 لعام 2018 إلى المرتبة 143 لعام 2020.
وللارتقاء بمرتبة الأردن على مؤشر تطور الحكومة الالكترونية، أوصى المنتدى بضرورة تهيئة البنية التحتية لنجاح الحكومة الإلكترونية في تعزيز كفاءة أداء أعمالها، من خلال توفير نظم اتصالات فعالة لنقل البيانات والمعلومات وتدفقها من المؤسسات الحكومية إلى المواطنين والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وأكدت الورقة أهمية تطوير نظام التعليم بناءً على مجموعة من المهارات والخبرات الأساسية لمواكبة الدول المتقدمة في رأس المال البشري، وذلك من خلال التركيز على الانتقال التدريجي من أساليب التعليم التقليدية (التلقين) إلى التعليم العصري المبني على بناء مهارات التعلم الذاتي للطلبة، إضافة إلى تطوير مهارات الطلبة التكنولوجية.

كما شددت الورقة على ضرورة تحديث القوانين والتشريعات المتعلقة بالحكومة الإلكترونية لإضافة الشرعية والقبول للوثائق والمعاملات الإلكترونية، ومنح الصفة القانونية لكل ما تنشره الحكومة الإلكترونية من معلومات على الشبكة، وتوضيح القوانين والتشريعات والتوجيهات وتوحيدها بما يتلاءم مع بيئة العمل الحكومي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث