الأردن يتقدم على مؤشر اتصال الهاتف المحمول بالانترنت

أظهر التقرير الصادر عن الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول تقدم الأردن على مؤشر اتصال الهاتف المحمول بالانترنت بواقع 5ر11 نقطة محققا 8ر53 درجة عام 2018، مقابل 30ر42 درجة عام 2014.

ويشتمل المؤشر الذي يدرس واقع الحال لــــــ163 دولة، وهو مقياس لمدى التقدم بنظام الدول من حيث استخدام الانترنت في الفترة 2014 إلى 2018.

وتقدم الاردن 4 مراتب على مؤشر التنافسية العالمي، بحسب التقرير السنوي الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية للعام 2018 محققا المرتبة 52 بمشاركة 63 دولة، مقارنة مع المرتبة 56 عام 2017.

ويعد هذا المؤشر أداة مهمة تخدم راسمي السياسات وصناع القرار في مختلف القطاعات الاقتصادية بوصفه مؤشراً على تنافسية الاقتصاد الكلي والقطاعات الفرعية، بالاعتماد على عوامل الأداء الاقتصادي والكفاءة الحكومية وكفاءة الاعمال والبنية التحتية.

واشار رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور إلى ان التقدم في هذه المؤشرات العالمية يعكس حالة التطور التي يشهدها الاردن في مختلف القطاعات، مبينا ان مؤشر اتصال الهاتف المحمول بالانترنت يعد من المؤشرات المهمة التي تظهر مستوى التقدم في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دولياً والذي يعتمد على اربعة عوامل، هي البنية التحتية والقدرة على تحمل التكاليف وجاهزية المستهلك والمحتوى والخدمات.

واضاف ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القطاعات الحيوية التي تلعب دوراً مهما في الاقتصاد الوطني، ويظهر ذلك من خلال تأثيره في عدد من المؤشرات الاقتصادية، واهمها نسبة المساهمة في الناتج المحلي الاجمالي والاستثمار وحجم العمالة ومؤشرات التنافسية ومؤشرات التنمية في تقنيات الاتصالات ومؤشرات الاتصال.

وأوضح أن مؤشر التنافسية العالمي يساعد على وضع الخطط الاستثمارية وتحديد البيئة الاكثر جذباً للاستثمارات، وهو مهم لقطاع الاتصالات الذي يعد الاكثر جذباً للاستثمار في الاردن، ما يساعد الاقتصاديين وصناع القرار على وضع السياسات الاقتصادية التي تؤدي إلى زيادة حجم الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

(بترا)

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *