الاتحاد الأوروبي قدم للأردن 840 مليون يورو للتعامل مع كورونا

الاتحاد الأوروبي قدم للأردن 840 مليون يورو للتعامل مع كورونا

قال مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسيع أوليفر فاريلي إن جائحة كورونا غيرت شكل العالم الذي نعيش به بشكل جذري، وأثرت على حياتنا وسبل عيشنا بطرق لا يمكن تخيلها، وأظهرت كذلك أن المشكلات العالمية تتطلب حلولا عالمية.

وبين خلال فيديو نشرته المفوضية عبر تويتر الأحد، إن “الوقت الآن وأكثر من أي وقت مضى يستوجب علينا العمل بروح الفريق الواحد لمحاربة الفيروس وتحقيق التعافي، واعادة البناء بشكل أفضل، وهذا هو جوهر شراكتنا المتجددة مع الجوار الجنوبي وخطته الاقتصادية والاستثمارية”.

وأضاف أن “الأردن قدم مدخلات مهمة في إعداد الخطة وسيكون دوره رئيسا في وضع هذه الخطة قيد التنفيذ، وبالطبع إن دعم الأردن في مكافحة كوفيد – 19 لم يبدأ من الآن وحسب، بل منذ تفشي الوباء قبل أكثر من عام، حيث وحّد الاتحاد الأوروبي ودوله جهودهم في فريق واحد وهو فريق أوروبا، حيث جمع أكثر من 840 مليون يورو للأردن، بواسطة هذه الأموال يساعد الاتحاد الأوروبي الأردن في حماية مواطنيه وشراء اللقاحات والمعدات الطبية وتدريب الأطباء والممرضات”.

وتابع “يسعدني أن الاتحاد الأوروبي كان قادرا على تمويل أول عملية تسليم من مرافق كوفاكس في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بأكملها إلى الأردن، حيث تم تسليم حوالي 144 ألف جرعة في آذار كأول دوفعة وسيتبعها المزيد، وبصفتنا أحد أكبر الجهات المانحة لكوفاكس سنواصل عملنا لضمان حصول الجميع على اللقاحات”.

وشدد على “لا أحد منا في أمان حتى نكون جميعا بأمان، ونحن نساعد أيضا في تقديم الخدمات الأساسية والحماية الاجتماعية للفئات الأكثر ضعفا من خلال العمل جنبا إلى جنب مع الأردن، ونساعد الشركات والمواطنين للوقوف على أقدامهم من جديد وبناء مهاراته وإيجاد فرص العمل والنمو والاستثمار بشكل كبير لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الابتكار واكتشاف أسواق جديدة”.

وختم “نحن نطلق أجندة شراكتنا المتجددة على أرض الواقع سنقوم مع الأردن بتحديد وتقديم استثمارات جديدة مهمة، والمناقشات جارية مع حكومة الأردن حول مشاريع رئيسية طويلة الأجل تتعلق في البنية التحتية والإصلاح”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: