البنك المركزي: 42 % نسبة الاشتمال المالي بالمملكة

وقع البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، اتفاقية اشتراك بخدمة عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا “إي فواتيركم” مع نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات.

ووقع الاتفاقية التي تهدف إلى زيادة انتشار الخدمات المقدمة للمواطنين على اختلاف شرائحهم بصورة إلكترونية تعزز الكفاءة وتوفر الوقت والجهد، نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس وعن نقابة الممرضين نقيبها خالد الربابعة.

وبين الدكتور شركس لـ(بترا) ان الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التي وضعها البنك المركزي للأعوام 2018- 2020، عملت على رفع نسبة الاشتمال المالي في المملكة من 24 بالمئة إلى 42 بالمئة.

واضاف ان تحصيل الفواتير إلكترونياً يأتي ضمن استراتيجية الاشتمال المالي، وان الهدف من نظام “إي فواتيركم” هو التسهيل على المواطنين وتوفير الوقت والجهد والمرونة في استخدام القنوات المتاحة للاستعلام عن الفواتير، وسدادها بشكل آمن وفوري من خلال القنوات الإلكترونية المختلفة.

واوضح الدكتور شركس أن هذا النظام يعمل على تعزيز قاعدة البيانات الوطنية، وزيادة الشفافية والدقة والكفاءة في التحصيل، خاصة ان أتمتة عمليات الدفع والخدمات المقدمة يسهم في التخطيط المالي السليم المستند على بيانات مالية ذات موثوقية عالية.

يشار إلى أن نقابة الممرضين باشرت أتمتة الرسوم السنوية واشتراكات التقاعد لمنتسبيها من خلال نظام “إي فواتيركم”، وتسعى إلى توسيع مظلة خدماتها من خلال باقة من الخدمات شملت تجديد العضوية، وتسديد القروض، وشهادة حسن سيرة وسلوك، وتسديد رسوم الدورات.

يشار إلى أنه تم ربط وإطلاق 191 جهة مفوترة على نظام “إي فواتيركم”، ضمت مؤسسات القطاعين العام والخاص، يعود لها ما يزيد عن 442 خدمة دفع إلكتروني، وبلغ عدد حركات الدفع المنفذة من خلال النظام منذ إطلاقه نحو 28 مليون حركة دفع بقيمة تقارب 16 مليار دينار.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *