التخطيط توقع اتفاقيتي تمويل بقيمة 150 مليون يورو لمشروع الناقل الوطني

التخطيط توقع اتفاقيتي تمويل بقيمة 150 مليون يورو لمشروع الناقل الوطني

وزارة التخطيط

وقعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينه طوقان مع بنك الاستثمار الأوروبي، على قرض إضافي بقيمة 100 مليون يورو مقدم من البنك وعلى منحة استثمارية بقيمة 50 مليون يورو مقدمة من الإتحاد الأوروبي، لتمويل مشروع تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان- الناقل الوطني.

ووقعت على القرض والمنحة نيابة عن بنك الاستثمار الأوروبي نائبة رئيس البنك جيلسومينا فيجلوتي، وذلك على هامش أعمال مؤتمر الأطراف للإتفاقية الإطارية للتغير المناخي (كوب 28) المنعقد في دبي، وحضر حفل التوقيع وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة.

وبينت وزيرة التخطيط، أهمية مشروع الناقل الوطني كأولوية قصوى للحكومة، وأهميته في تعزيز الأمن المائي وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، مقدمة الشكر لبنك الاستثمار الأوروبي على توفيره لهذا لقرض، ليضاف إلى القرض السابق الذي وقع مع البنك بتاريخ 8/12/2022 بقيمة 200 مليون يورو ليصل إجمالي التمويل الذي قدمه البنك إلى 300 مليون يورو.

كما عبرت عن شكرها للاتحاد الأوروبي على تأمين المنحة الاستثمارية التي جرى توقيعها أيضاً مع بنك الاستثمار الأوروبي، مشيرة إلى أن هذا التمويل من القرض والمنحة سيدار من خلال بنك الاستثمار الأوروبي.

يشار إلى أن القرض والمنحة يعتبران جزءاً من حزمة مساعدات أوروبية أعلن عنها على هامش زيارة الملك عبدالله الثاني إلى بروكسل، ومنها حزمة القرض الإضافي بقيمة 100 مليون يورو لمشروع الناقل الوطني، ومنحتان استثماريتان بقيمة 97 مليون يورو مقدمتان من الاتحاد الأوروبي للمشروع حيث وقع الأردن والاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي إعلانا بشأنها 7 الشهر الماضي خلال الزيارة الملكية.

وكانت وزيرة التخطيط التقت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي في دبي على هامش مشاركتها في أعمال في مؤتمر (كوب 28) لبحث الفرص والأولويات الاقتصادية من أجل تحديد المجالات للدعم المستقبلي للبنك في الأردن، وفي إطار رؤية التحديث الاقتصادي وبرنامجها التنفيذي وخارطة طريق تطوير القطاع العام.

وبينت الوزيرة خلال الاجتماع أهمية العلاقة مع بنك الإستثمار الأوروبي كأحد الشركاء التنمويين للأردن، مقدمة الشكر للبنك على توفير التمويل من خلال القروض والمنح الفنية والاستثمارية لدعم مشاريع في قطاعات رئيسة ذات أولوية كالتعليم والمياه والصرف الصحي والنقل والطاقة وتنمية القطاع الخاص والبنية التحتية، وإعداد الدراسات الفنية والجدوى الاقتصادية للمشاريع في العديد من هذه القطاعات المهمة.

من جانبها، بينت نائب رئيس البنك فيجولوتي استعداد البنك الاستمرار بتوفير الخبرات والتمويل في المجالات ذات الأولوية وبما يعزز من أواصر التعاون مع الأردن لتمكينه من التغلب على التحديات التي يواجهها، مشيدة بالشراكة المتميزة بين الجانبين وأهمية استمرار ومواصلة التعاون بينهما.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: