التعليم العالي: إلغاء جميع الامتحانات في الجامعات

التعليم العالي: إلغاء جميع الامتحانات في الجامعات

عمّان – البوصلة

أعلن وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق في إلغاء جميع الامتحانات المنوي عقدها خلال حظر التجول، ويترك لرؤساء الجامعات اختيار الوقت المناسب.

وقال خلال الإيجاز الصحفي للحكومة صباح اليوم لإعلان آخر مستجدات مواجهة “كورونا”، إنه تم تأجيل البت بالفصل الصيفي لحين اتضاح الصورة بشكل أكبر، مؤكدًا أن الوزارة تدرس إمكانية تمديد الفصل الدراسي الثاني للجامعات.

وأشار إلى عدم احتساب فترة تعليق الدراسة ضمن المتطلبات الدراسية للحصول على الشهادة الجامعية، فضلا عن تخفيض مدة شرط الإقامة لطلبة الدراسات العليا في الخارج.

وتاليا أهم قرارات مجلس التعليم العالي التي أعلنها اليوم وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق في المؤتمر الصحفي:

عَقـد مجلس التعليم العالي جلســته الخامسة  للعام 2020 يوم الاثنين الموافق   23 /3 / 2020، عبر تقنية الاتصال المرئي برئاسـة معالي الأستاذ الدكتور محي الدين توق/ وزير التعليم العالي والبحث العلمي/ رئيس المجلس.

أولاً: استعرض المجلس الإجراءات التي تمت من قبل الوزارة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد كما استعرض الخطط المستقبلية للدراسة في الجامعات والكليات والمعاهد في إطار تطورات الوضع الحالي لانتشار الفيروس، وضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار المرض في ضوء قرار الحكومة بتعطيل الدراسة لمدة أسبوعين، كما ثمن المجلس قرارات الحكومة المتخذة وجميع الجهود التي تبذلها وزارات وقطاعات الدولة المختلفة والتي أكد عليها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.

كما ناشد مجلس التعليم العالي الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعات والكليات والمعاهد بضرورة الالتزام بما صدر من قرارات من الحكومة للحد من انتشار العدوى، كما تقدم بالشكر لجميع أعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعات والكليات والمعاهد على دعمهم السريع والمتميز لمنظومة التعليم عن بعد، كما وجه تحية تقدير واجلال لقواتنا المسلحة الباسلة ولكافة الأجهزة الأمنية ولجميع مقدمي الخدمة الصحية من أطباء وهيئة تمريض وفنيين واداريين عاملين في المستشفيات على الدور البطولي الذي يقومون به خلال هذه الفترة الدقيقة من حياة الدولة.

وقد قرر المجلس ما يلي:

1- التأكيد على انجاز خطة الطوارئ المعلنة لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل منشآت ومرافق الجامعات والكليات والمعاهد بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر والالتزام الكامل بالبقاء في المنازل ومراعاة تعليمات وزارة الصحة والأجهزة الأمنية بشكل تام.

2- الاستمرار في تفعيل منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة وفق إجراءات تضمن استمرار العملية التعليمية للفصل الثاني بكل فاعلية وجودة للمحتوى النظري لكافة الكليات على أن يرحل التطبيق العملي للكليات العلمية لما بعد استئناف الدراسة أو الاجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل مؤسسة تعليمية.

3- الطلب من الجامعات والكليات والمعاهد استخدام بعض التطبيقات العالمية مثل تطبيق Google Class-room   والتي تتيح لأعضاء هيئة التدريس التواصل والتشارك مع الطلبة في المحتوى الدراسي الذي يعطى لهم.

4- استمرار التنسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومزودي الخدمات الالكترونية لتوفير الدخول والاستخدام المجاني للمنصات التعليمية الالكترونية

5- إلغاء جميع الامتحانات المنوي عقدها في الجامعات خلال فترة حظر التجول بما فيها امتحانات منتصف الفصل، ويترك للجامعات اختيار أنسب طريقة لتقييم الطلبة بعد استئناف الدراسة بشكل كامل.

6- سينظر المجلس في إمكانية تمديد الفصل الدراسي الثاني الحالي في الجامعات  لفترة تتلاءم مع مدة تعليق الدراسة الناجم عن قرارات الحكومة بهذا الخصوص، وذلك في ضوء تطورات الوضع العام.

7- أما بخصوص الفصل الصيفي القادم فيؤجل البت فيه وذلك لحين اتضاح الصورة على ضوء المستجدات التي ستطرأ فيما يتعلق بتمديد الفصل الدراسي الثاني.

8- بالنسبة لطلبة الدراسات العليا يترك لكل جامعة تحديد موعد انعقاد امتحانات الشامل لهم ومواعيد مناقشة الرسائل والاطروحات وآلية المناقشة وفقاً لما تراه مناسباً على ان تحسب مدة تعليق الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

9- أما بخصوص طلبة الدراسات العليا الأردنيين الدارسين في الجامعات خارج المملكة فقد قرر المجلس تخفيض المدد المطلوبة لهم المتعلقة بالإقامة في الجامعات الخارجية لغايات معادلة شهاداتهم بما يتناسب مع مدة منع السفر والانتقال، على ان يتم تعديل التشريعات النافذة في هذا المجال بما يتوافق مع هذا القرار.

10- التوصية الى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها تعديل معايير الاعتماد المتعلقة بالتعليم الالكتروني E-Learning في ضوء الظروف الاستثنائية التي تمر فيها المملكة.

11- قرر المجلس انه في حالة انعقاد  دائم لمتابعة جميع المستجدات واتخاذ الإجراءات اللازمة في حينه التزاماً بخطة الدولة للحفاظ على صحة المواطنين ومنع الانتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: