الحاج توفيق: السقوف السعرية ليست حلا وقد تمنع الاستيراد

الحاج توفيق: السقوف السعرية ليست حلا وقد تمنع الاستيراد

اعتبر رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، الاثنين، إنّ “السقوف السعرية ليست حلا في وجود ارتفاع للأسعار عالميا؛ وقد تمنع التجار من الاستيراد”، مطالبا إلغائها ومراقبة المنافسة.

ودعا الحاج توفيق، خلال مؤتمر صحفي، إلى إلغاء ضريبة المبيعات على بعض المواد الغذائية، حيث إنّ أغلب المواد الأساسية معفاة من الجمارك، مضيفا أن تكلفة شحن البضاعة ارتفعت أكثر من سعرها، وإنّ أسعار السلع في العالم ارتفعت.

وأضاف، أن استمرار بقاء الأسعار كما هي لن يمكّن التجار من تأمين الاسواق بالمواد التموينية في الفترات المقبلة.

وأشار الحاج توفيق، إلى أن الحكومة ليست أقدر على الاستيراد، حيث نستورد 4 ملايين طن سنويا مواد غذائية، ويوجد في الأردن 14 ألف منشأة. والارتفاع يضر بالتاجر والمواطن لأن الربح ينخفض.

ولفت، إلى أن أسعار السلع ارتفعت العام الماضي في العالم، حيث إنّ العام الماضي كان غريبا، إضافة إلى تعطل الحياة الاقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا.

وبين الحاج توفيق، أن الإقبال على مادة زيت الذرة تراجع، حيث إنّ 60% من صادرات العالم لمادة زيت “دوار الشمس” من أوكرانيا وروسيا، مما تسبب مشكلة في الدول، وزيت النخيل ارتفع سعره عالميا، داعيا إلى تغيير نمط الاستهلاك بما يتعلق بمادة زيت “دوار الشمس”.

وبين بأن “الأردن استورد 8 آلاف طن زيت نباتي منذ بداية الحرب في أوكرانيا”، لافتا إلى أن سعر مادة التمر مستقر ولم يرتفع.

وأوضح بأن “المؤسستان الاستهلاكيتان المدنية والعسكرية لا تستوردان ويتم تزويدهما بالمواد على الأسعار السابقة، وهو التاجر نفسه الذي يزود باقي المحال”، مضيفا “طلبنا من الحكومة تمويلا لمدة أشهر لاستمرار قدرتنا على تزويد السوق في البضاعة بظل وجود ارتفاعات”.

وأضاف، أن السوق المحلي يستهلك 100 ألف طن أرز، حيث إنّ سعر مادة الأرز وصل إلى 1400 دولار في أرضه في الولايات المتحدة الأميركية من دون إضافة أي كلفة عليه، وأرز بسمتي ارتفع من بلد المنشأ (الهند) وهو يشكل جزء كبير من استهلاك السوق المحلي.

كما بين الحاج توفيق، أن سعر مادة القهوة ارتفعت 300% عالميا، إضافة إلى أن سعر مادة السكر مرتبطة بالبورصة وكلما ارتفع سعر النفط يرتفع السكر، حيث تم استيراد 17 ألف طن منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

وأشار، إلى انخفاض سعر جوز القلب عالميا، كما أن سعر مادة الحليب ارتفع عالميا لارتباطه بأسعار الاعلاف.

وأكّد الحاج توفيق، وجود عروض على بضائع أقل من كلفتها في المجمعات التجارية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: