الحجر على 5 أردنيين بالمطار بعد قدومهم من الهند

البوصلة – أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، أن جميع اللقاحات لاتزال فعالة ضد فيروس كورونا المتحور الهندي.

وبيّن الهواري، في مداخلة له باجتماع لجنة الصحة والبيئة النيابية، صباح الأربعاء، أن الهند التي تعتمد في حملة التطعيم على لقاح أسترازينيكا تُجري دراسة تبين أنهم استفادوا من المطعوم، مشيرا إلى أن 60 بالمئة من المطاعيم في العالم تصنع في الهند.

ولفت إلى وجود عاملَين يؤديان إلى تغيير المطعوم وهما؛ عامل علمي وعامل مادي؛ “لأن كل ما يحدث تغيير على المطاعيم، تجبر الدول على الشراء أكثر”، معتقدا أن “المطاعيم ستتغير ولكن لم يتضح ذلك الموعد بعد”.

وأضاف، أنه “يمنع على غير المواطن القادم من الهند من دخول المملكة إلا بقضاء 14 يوما خارج الهند مع إجراء فحص قبل وبعد وصول الأردن، فيما يبلغ عدد الأردنيين العائدين من الهند والمحجورين في مطار الملكة علياء 5 أشخاص”.

وقال، “هذا الفيروس الهندي موجود بكل دول العالم كالولايات المتحدة وبريطانيا (..)، وتعلمنا من تجربتنا الأولى أننا نستطيع إغلاق الحدود أو المطارات لكن بالآخر سنعيد فتحها، ما يعني أن الفيروس سيدخل”.

وأشار إلى أن المصاب بالمتحور الهندي من الجنسية الهندية تم نقله إلى مستشفى عمّان الميداني، إما الاثنين عليهم رقابة وتم فحص جميع المخالطين لهم ليتبين اكتشاف إصابتين بالفيروس من المتحور البريطاني مع وجود عينات لازالت تخضع للدراسة.

وعن إشغال الأسرة، أكد الهواري أنه سيتم بمنتصف أيار فتح المستشفيات الميدانية بكامل طاقتها.

وعن تطعيم المعلمين، أشار إلى “أننا تفاجئنا بالأمس بالإقبال الكبير من المعلمين على تلقي اللقاح وسيتم اجراء حملة واسعة الأسبوع القادم”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *