الحكومة توافق على مشروع “شبكة الحياة”.. تعرف عليه

وافق مجلس الوزراء على مشروع “شبكة الحياة”، المقدم من وزارة الصحة، والذي يهدف إلى تقديم خدمة فتح الجلطات القلبية طبياً خلال ساعتين من حصولها، ويضمن نقل أي مريض مؤمّن يصل إلى أي مركز أو مستشفى حكومي خلال ساعتين من إصابته بجلطة قلبية حادةّ إلى أقرب مستشفى حكومي آخر أو جامعي أو أي مستشفى في القطاع الخاص مُتعاقد معه ويتوفر لديه غرفة قسطرة واخصائيي قلب.

ويسعى المشروع إلى توفير عناية حثيثة وبأسرع وقت للمصابين بالجلطات، وبكلف مالية أقل من المتعارف عليها في مثل هذه الحالات، حيث تقدر تكلفة عملية القسطرة بنحو خمسة آلاف دينار في حين أن تكلفتها ضمن نظام شبكة الحياة على وزارة الصحة تقدّر بحوالي 1800 دينار على وزارة الصحّة.

ويأتي هذا المشروع إدراكا لأهمية الوقت في فتح الجلطة القلبية بالقسطرة، حيث تعتبر الساعات الأولى للعلاج؛ العامل الأهم في إنقاذ عضلة القلب وحياة المريض، وتقليل نسبة الحاجة لعملية القلب المفتوح، خصوصاً وأن العديد من المرضى ممن يصابون بالجلطات القلبية الحادة يمضون ساعات طويلة في انتظار سرير في العناية المركّزة، ما يزيد من نسبة تعرض حياتهم للخطر.

وشكل وزير الصحّة الدكتور سعد جابر لجنة برئاسته، وتضم في عضويتها أطباء من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات والقطاع الخاص لدراسة آلية عمل المشروع، الذي بدأ الدكتور جابر بتطويره قبل عام، أثناء فترة رئاسته لجمعية أطباء القلب الأردنية.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *