الخطيب يطالب بإلغاء قرار فصل 3 طلاب بإحدى الجامعات بسبب فعاليات نصرة غزة

الخطيب يطالب بإلغاء قرار فصل 3 طلاب بإحدى الجامعات بسبب فعاليات نصرة غزة

عمّان – البوصلة

أكد نائب رئيس لجنة الحريات في حزب جبهة العمل الإسلامي عبدالقادر الخطيب، أنّ فصل ثلاثة طلاب من إحدى الجامعات فقط لأنّهم أقاموا صلاة الغائب على ارواح شهداء غزة، هو قرارٌ عرفيٍ وسياسيٌ بامتياز، بحق هؤلاء النشطاء الذين تم استهدافهم وافتعال مشكلة بحقهم بهدف الوصول لفصلهم، مطالبًا في الوقت ذاته إدارة الجامعة المعنية بالتراجع عن هذا القرار الظالم.

وقال الخطيب، اليوم السبت، في تصريحاته لـ “البوصلة“: إنّ إقامة صلاة الغائب في الجامعات على أرواح غزة، هو أمرٌ دعت إليه الحكومة وحثت عليه، لإظهار الموقف الأردني المساند للأهل في غزة والمتضامن معهم، ليس فيه اي مخالفة للأنظمة والقوانين حتى داخل الجامعات.

ولفت إلى أنّ الدولة أيضًا في قرارات التحديث السياسي أكدت على تشجيعها للعمل الحزبي في الجامعات، وجزء منها إقامة الأنشطة والفعاليات وهذا حق أصيل للطلاب، كما تعهدت بالتصدي كل من يعيق ذلك ومنح مساحة الحرية الكافية لذلك.

وتساءل الخطيب: هل لمجرد محاولة أداء صلاة الغائب، يقوم الأمن الجامعة بافتعال مشكلة مع طلاب يريدون إقامة صلاة الغائب التي قد لا تستغرق الخمس دقائق، هل يُعقل أن يتمّ استفزاز الطلاب وافتعال مشكلة معهم بهذا الشكل، وأن يتم استهداف الطلاب النشطاء، ومن ثم تقديم شكوى بحقهم، بتهمة إيذاء الحرس الجامعي وهذا غير صحيح، والفيديوهات تثبت ذلك، والمدعي العام قام بإخلاء سبيل الطلاب.

وأعاد التأكيد على أنّه “مع الأسف مثل هذه القرارات هي سياسية بكل معنى الكلمة بدون أي مبرر قانوني”.

وقال الخطيب: الغريب أنّ الطلاب استأنفوا هذا القرار وأصرت الجامعة على رأيها، رغم عدم ارتكاب الطلاب لأي مخالفة.

ولفت إلى أنّ من حق الطلاب اليوم التوجه للمحكمة الإدارية والطعن في قرار الجامعة، لأنه فصل تعسفي وسياسي بامتياز، مطالبا  الحكومة والأجهزة الأمنية وإدارة الجامعة بإعادة النظر في فصل هؤلاء الطلاب.

وأكد الخطيب: في النهاية سنلجأ للقضاء في المحكمة الإدارية، لأخذ حق الطلاب.

المرصد الطلابي يستنكر

بدوره استنكر المرصد الطلابي الأردني عقوبة الفصل بحق الطلاب، وقال في بيان وصل “البوصلة”: “تابع صدور عقوبة الفصل النهائي بحق ثلاثة طلاب من جامعة العلوم الإسلامية، أحدهم لم يتبق له إلا إمتحان واحد، وذلك بعد مدة من أدائهم صلاة الغائب على أرواح شهداء غزة.

 وتابع البيان: “نستنكر إقدام جامعة العلوم الإسلامية على هذه العقوبات التعسفية في تغييب واضح لحقوق الطلبة وتعدٍ على حرياتهم في الوقت الذي ينبغي أن تكون الجامعات محضناً للتعبير عن القضايا الوطنية ومنها قضية غزة التي تحظى بإجماع وطني شعبي. إننا نطالب إدارة الجامعة بالتراجع بشكل عاجل عن هذه العقوبات التي تضر بمسيرة التعليم في الجامعات الأردنية وإعادة الطلاب لمقاعد الدراسة دون أي تضييق بحقهم”.

قرار الفصل

وكان مجلس العمداء في جامعة العلوم الإسلامية العالمية فصل ٣ طلاب بشكل نهائي من الجامعة.

وأبلغ المجلس الطلبة بقراره بالفصل النهائي بعد تقديم الطلبة الاستئناف.

وقال الطالب أسامة الجهني إن الجامعة أبلغته بقرار الفصل النهائي بحقه وبحق اثنين من زملائه.

وأرجع الجهني العقوبة إلى المشاركة بالفعاليات الداعمة لغزة والحث على تنظيم الفعاليات المناصرة للمقاومة.

جديرٌ بالذكر أنّه لم يصدر عن الجامعة أي تعليق على البيان، ولا ترد رئاسة الجامعة على الرسائل والاتصالات، ولم يصدر عن عنها  أي تعليق حتى اللحظة.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: