الرزاز: الأردن قد يدعم إقامة دولة واحدة

قال رئيس الوزراء الأردني في مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية، إن الأردن قد يدعم إقامة دولة واحدة – إسرائيلية – فلسطينية.

وبحسب عمر رزاز ، فإن بلاده تنظر إلى هذه الخطوة بشكل إيجابي شريطة أن تكون الدولة التي سيتم إنشاؤها ديمقراطية وأن الشعبين يتمتعان بحقوق متساوية.

واضاف “انت تغلق الباب أمام حل الدولتين، لذا يمكنني بالتأكيد أن أتفحص بشكل إيجابي اقتراح دولة ديمقراطية واحدة”. “لكن لا أحد في إسرائيل يتحدث عن ذلك ، ولا يمكننا تجميل ما يفعلونه. من يتحدث عن دولة واحدة؟ إنهم يتحدثون عن الفصل العنصري بكل معنى الكلمة”.

ودعا رئيس الوزراء الأردني الجمهور إلاسرائيلي قائلا: “نعم ، دعونا ننتقل إلى حل الدولتين ،لكن لن يتم تنفيذه” ، “لذلك دعونا نعمل معًا من أجل حل الدولة الواحدة”.

وجاءت اقوال الرزاز على خلفية رغبة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تطبيق السيادة على أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن ، وهي خطوة قال الرزاز إنها ستسبب موجة جديدة من التطرف في الشرق الأوسط.

وأوضح: “كما نرى ، فإن أي شيء أقل من حل الدولتين لن يدفع الأردن والفلسطينيين وإسرائيل فحسب ، بل المنطقة والعالم كله إلى حالة من الفوضى”.

وتابع “نحن ضد الاجراءات الأحادية وضد الضم ” ، موضحا أن بلاده لن تستوعب الفلسطينيين وتصبح دولة فلسطينية ، كما تقول مصادر يمينية اسرائيلية. “لن نسمح بنقل الفلسطينيين إلى أراضينا ولن نصبح فلسطين…ولن نتخلى عن مسؤولية الأردن عن الأماكن المقدسة في القدس. هذه الأشياء الثلاثة واضحة لنا.”

https://amp.theguardian.com/world/2020/jul/21/jordan-could-look-positively-on-one-state-solution-if-palestinian-israeli-rights-equal?CMP=Share_iOSApp_Other&__twitter_impression=true
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *