/
/
الزراعة تشترط على المسالخ ومحال ذبح الدواجن تقريرا بيطريا قبل التسويق

الزراعة تشترط على المسالخ ومحال ذبح الدواجن تقريرا بيطريا قبل التسويق

وزارة-الزراعة

قالت وزارة الزراعة إنه يتوجب على المسلخ أو محل ذبح وتجهيز الدواجن الحصول على تقرير طبي بيطري قبل72 ساعة من موعد التسويق.

وبينت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن التقرير يصدره الموظفين الرسميين لمديرية الزراعة المعنية على أن يكون القطيع بحالة صحية سليمة ويتضمن ما يفيد بإيقاف استخدام العلاج بالمضادات الحيوية حسب فترة الأمان لكل نوع علاج.

وقالت الوزارة إن هذا الإجراء يأتي لضمان سلامة منتجات لحوم الدواجن المحلية خاصة أن المواطن يستهلك 98 بالمائة من الانتاج الوطني.

وبينت أنه جرى عمل نظام ترقيم خاص بالمواشي وترخيص مزارع الثروة الحيوانية والدواجن وإصلاح النظام البيطري وعمل نظام إخطار سريع بما يتماشى مع متطلبات الدول المستوردة، حيث جرى رفع مستوى مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء وضمن برامج التوأمة مع دول الاتحاد الاوروبي.

وأشارت الوزارة إلى أن إجراءات زيادة الرقابة على الغذاء تأتي ضمن جهود الجهات الرسمية لرفع معايير جودة منتجات لحوم الدواجن ومطابقتها للمواصفة القياسية وزيادة الصادرات ضمن معايير سلامة وجودة المنتج الخام أو اللحوم المصنعة، وهو ما يحدد الجهة المنتجة ورصد أي تجاوز بأحد المعايير الصحية في الإنتاج.

وبينت أن متابعة الانتاج في المزارع يأتي ضمن المهام الأساسية والتي تشمل سلامة الأعلاف والإضافات العلفية وأي إضافات غذائية أخرى وضمان أن تكون مسجلة ومصرحا باستخدامها ، بالتنسيق مع الجهات الرسمية، ومنها وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وغرف الصناعة والمواصفات والمقاييس واتحاد المزارعين.

(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث