“الزراعة” توضح ملابسات نفوق عدد من الأغنام في المفرق

“الزراعة” توضح ملابسات نفوق عدد من الأغنام في المفرق

وزارة الزراعة

أصدرت وزارة الزراعة، اليوم السبت، بيانا أوضحت فيه ملابسات نفوق عدد من الأغنام في محافظة المفرق.

وأكدت الوزارة في بيانها عدم صحة الأخبار التي تحدثت عن نفوق 200 رأس من الأغنام تعود لمزارع في المفرق، مشيرة إلى أنّ كل ما يملكه هذا المزارع هو 97 رأسا من الأغنام.

وأوضحت أن كوادر مديرية زراعة المفرق أرشدت المزارع منذ بداية الأسبوع لفصل المواليد الرضيعة عن الأمهات لكنه لم يلتزم بذلك ما أدى إلى نفوق 22 رأسا من المواليد إضافة إلى نفوق 11 رأسا في وقت سابق.

وبينت الوزارة أن كوادر مديرية الزراعة أغلقت، بالتعاون مع الجهات المختصة، سوق الحلال احترازيا لحين ظهور نتائج فحوصات العينات التي أخذتها من الأغنام النافقة، والتي أظهرت عدم إصابتها بالحمى القلاعية.

وأكدت أن جميع اللقاحات البيطرية متوفرة في محافظات المملكة، مشيرة إلى أن هناك نحو 200 ألف جرعة في محافظة المفرق، والتي يبلغ عدد الأغنام فيها 800 ألف رأس.

وشددت الوزارة على حرصها ومتابعتها المستمرة للوضع البيطري في جميع المحافظات، وأنها على تواصل دائم مع مربي الأغنام مبينة أنها لم تسجل نفوقات أو بلاغات عن إصابات مرضية في مديريات الزراعة باستثناء هذه الحالة الفردية.

واستغربت نقل هذا الخبر دون تحري للدقة وانتظار النتائج الفحوصات المخبرية، مؤكدا أن ذلك يشكل ضررا على تصدير الأغنام وسمعة المنتج المحلي خاصة إذا كانت واردة من مصدر واحد.

وأهابت الوزارة بوسائل الإعلام تحري الدقة في نقل المعلومات التي تخص القطاع الزراعي وذلك لحساسية الأمر وانعكاسه على الصادرات الزراعية وسمعة المنتج المحلي الذي يعتبر الأفضل والأكثر جودة في المنطقة.

وأكدت أنها بصدد إعلان نتائج الفحوصات بكل شفافية خاصة أن هناك بروتوكولات للتعامل مع الأمراض الحجرية إن وجدت، مبينة أن لديها الجاهزية الكاملة من كوادر وآليات للتعامل مع هذه الحالات وحصرها بالوقت المناسب.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: