السعايدة: لا رفع لتعرفة الكهرباء ولا شحن المركبات

السعايدة: لا رفع لتعرفة الكهرباء ولا شحن المركبات

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة

أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، عدم وجود نية لرفع التعرفة الكهربائية على عدادات شحن المركبات او إعادة النظر بالتعرفة الكهربائية المطبقة على القطاعات كافة.

وقال إن الأردن يسعى لان يكون مركزا إقليميا للوقاية من الإشعاع النووي، موضحا أن المركز الوطني للأمن النووي يقوم بجهد كبير في حماية الأردن من المواد النووية والإشعاعية ومكافحة تهريبها من خلال مراكزه المنتشرة على المنافذ الحدودية.

كما اكد السعايدة خلال منتدى التواصل الحكومي الذي عقد اليوم برعاية أمين عام وزارة الاتصال الحكومي الدكتور زيد النوايسة تحت عنوان “طاقة متجددة.. شبكة ذكية.. تنقل أخضر” ان الأردن وتنفيذا لتوجيهات الملك عبدالله الثاني يعمل على ان يكون مركزا إقليميا للطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وقال إن الأردن وفر العديد من الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين، مشيرا إلى أن البيئة الاستثمارية الأردنية مشجعة وجاذبة للاستثمار في الكثير من المعادن الواعدة والتي من خلالها نطمح لان يكون الأردن دولة تعدين خلال المرحلة المقبلة.

ولفت السعايدة إلى أن افتتاح أول محطة للغاز الطبيعي المضغوط تابعة لشركة غاز الأردن، في منطقة الريشة، يعد المشروع الأول من نوعه في المملكة لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي المضغوط, وهو إنجاز جديد في قطاع الطاقة يدشن خلال احتفالات المملكة بعيد الاستقلال واليوبيل الفضي لتولِّي الملك عبدالله الثَّاني سُلطاته الدِّستوريَّة.

وبين انه تم إطلاق أول صهريج يعمل بواسطة الغاز الطبيعي بدلا من الديزل ومزود بالغاز الطبيعي المضغوط المنتج محليا من حقل الريشة الغازي.

وبخصوص الطاقة المتجددة، قال المهندس السعايدة، إن نسبة استخدام الطاقة المتجددة وصلت الآن 29 بالمئة و50 بالمئة عام 2030 فيما وصل عدد أنظمة الطاقة المتجددة حوالي 75 ألف نظام بقدرة إجمالية 2745 ميجاواط منها 621 ميجاواط طاقة رياح واكثر من ألفي ميجا واط طاقة شمسية.

وفيما يتعلق بعدادات الكهرباء بين السعايدة أن نسبة تركيب عدادات الكهرباء الذكية وصل 40 بالمئة بعد تحقيق معدل نجاح بنسبة 100بالمئة في استبدال جميع عدادات الكهرباء المستخدمة في القطاعات كافة في مأدبا والطفيلة والسلط، وبنهاية عام 2025 سيتم الانتهاء من تركيب العدادات بنسبة 100 بالمئة اذ يبلغ العدد الإجمالي لعدادات الكهرباء مليون عداد.

واكد السعايدة، أن شحن المركبات الكهربائية يقع ضمن أولويات عمل الهيئة التي ركزت عليه رؤية التحديث الاقتصادي والاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة، موضحا أن إيقاف ترخيص عدادات شحن المركبات فقط في العمارات لغايات التنظيم فقط وسيتم استئناف الترخيص قريبا.

وقال إن الترخيص للمنازل المستقلة مستمر ولم يتوقف.

وأضاف ان الاهتمام بموضوع شحن المركبات يهدف الى التوسع في توفير عدد كاف من محطات الشحن لتشجيع اعتماد المركبات الكهربائية بشكل أكبر في القطاع الحكومي ومواكبة الزيادة في استخدام المركبات والاستثمار بمشاريع ومبادرات تُعنى بالتغير المناخي واستخدام وسائل النقل الأخضر.

وأشار الى وجود 67 محطة مرخصة لشحن المركبات الكهربائية موزعة بمختلف مناطق المملكة منها 54 محطة شحن عامة، و13 محطة شحن خاصة، و376 محطة شحن حاصلة على تصاريح إنشاء وباستكمال إجراءات حصولها على رخص التشغيل.

وأوضح انه تم اصدار اكثر من 3 آلاف موافقة لتركيب عدادات كهرباء في المنازل لشحن المركبات الكهربائية مستقلة عن عداد المنزل، مؤكدا أن عدادات الشحن في المنازل هو خيار مؤقت لحين توفر العدد المناسب من محطات الشحن التي تضمن استدامة تزويد الخدمة.

وتطرق السعايدة الى إتاحة التعرفة المرتبطة بالزمن لقطاع شحن المركبات الكهربائية والقطاعات الأخرى ومنح عمولة محفزة للاستثمار في الشواحن السريعة، منوها بالتطبيق الإلكتروني الذي اطلقته الهيئة لتسهيل الوصول لمواقع محطات الشحن.

واكد أنه تم الزام محطات المحروقات المنشأة منذ بداية عام 2019 بتوفير محطة شحن كهربائية داخلها، بالإضافة الى منح عمولة محفزة للاستثمار في شحن المركبات الكهربائية خاصة ذات تقنية الشحن السريع.

وأشار الى ان عمل الهيئة ينحصر بالتنظيم والرقابة والتسعير لقطاعات النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي وقطاع العمل الاشعاعي والنووي وقطاع التعدين، وقطاع الطاقة الكهربائية وقطاع الطاقة المتجددة.

ولفت إلى أن الهيئة تطمح للوصول الى شبكة كهرباء ذكية وطاقة نظيفة ونقل اخضر وتعرفة مرتبطة بالزمن وخفض البصمة الكربونية، إضافة إلى مراجعة وتحديث التشريعات.

وتعمل الهيئة بحسب السعايدة على تخفيض نسبة الانبعاثات الكربونية بمضاعفة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة من خليط الطاقة الكلي في توليد الكهرباء لتصل 50 بالمئة.

وقال إن الأردن حقق عام 2022 المرتبة الأولى على مستوى الإقليم في نسبة الاستطاعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء وفقا لتقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل.

وقال إن دور الهيئة بالتعاون مع الجهات الأخرى يهدف لتشجيع انشاء مشاريع لتخزين الطاقة المولدة من أنظمة الطاقة المتجددة.

وبين المهندس السعايدة أن الهيئة تعمل مراقبة النظام الكهربائي والاحمال وشبكات الكهرباء من خلال شاشات المراقبة الموجودة في مركز المراقبة وحملات التفتيش والرقابة الميدانية وكوادر الضابطة العدلية، وتنفيذ حملات رقابية على محطات الشحن المرخصة، إضافة الى حملات التفتيش على المقالع وتجار البازلت.

وأشار السعايدة إلى العديد من الإنجازات منها الأردن الأول عربيا من حيث نسبة مساهمة الطاقة المتجددة، الأردن الأول اقليمياً في إطار رسم السياسات المرتبطة بالطاقة المتجددة، الهيئة أول مؤسسة حكومية تحصل على شهادات الايزو (ISO 10002 , ISO 31000)، الهيئة الأولى عربياً في ربط محطات الرصد الاشعاعي بالشبكة العالمية للرصد الاشعاعي، الأردن من أوائل الدول في اعتماد نظام التحكم بالمصادر المشعة (RAIS+)، مأدبا أول مدينة ذكية 100بالمئة استخدام عدادات الكهرباء الذكية، الأردن خامس الدول العربية بتوفير منظومة للرقابة والرصد الطاقي، الأردن رابع دولة في طاقة الرياح على مستوى الوطن العربي، الأردن ثالث دولة في الطاقة الكهروضوئية المركبة، الثالث في جائزة المباني المهيأة لذوي الإعاقة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: