الشنّاق: مأساة الحجاج تستدعي بعد التحقيق مراجعة شمولية تحفظ كرامة الأردنيين

الشنّاق: مأساة الحجاج تستدعي بعد التحقيق مراجعة شمولية تحفظ كرامة الأردنيين

عمّان – البوصلة

أكد الأمين العام للحزب الوطني الدستوري الدكتور أحمد الشنّاق في تصريحاته لـ “البوصلة” أنّ ما جرى في موسم الحج هذا العام، يستوجب فتح تحقيق ومساءلة للحكومة، مشددًا في الوقت ذاته على ضرورة وضع حلول جذرية لمسألة معاناة الحجاج الأردنيين المتكررة سنوياً.

وقال الشنّاق إنّ الحلول تتطلب منح تأشيرات زيارة لبيت الله الحرام، لغايات تأدية فريضة الحج بتجاوز على تصاريح الحج المعتمدة، والسؤال، أين دور وزارة الاوقاف بالرقابة على مكاتب الحج والعمرة؟ وهل فعلاً كانت غائبة، ولماذا؟

وتابع: لماذا الحجاج الأردنيين، الأكثر معاناة عن حجاج الدول الأخرى المتميزة تنظيماً وتنقلات وحركة وإقامة في منى؟

وشدد على أنّ وفاة هذا العدد من الحجاج عليهم رحمة الله، يدعو للتساؤل أين بعثة الحج الأردنية والسفارة الأردنية عن مواطنين أردنيين؟، منوهًا إلى أنّنا لا نريد تصريحات تبريرية لهذه المآساة بفقدان أرواح أردنيين عزيزة وكريمة.  

وتساءل: “متى تكون السفارات الأردنية معنية بالمواطن الأردني في بلدان العالم، ونحن نعرف تاريخياً هذه المعضلة بالعلاقة بين المواطن الأردني وسفارات الدولة الاردنية بالخارج”، على حد تعبيره.

وقال الشنّاق: إنّ الدولة الأردنية معنية بالرعاية التامة للأردنيين في بلدان العالم وفي كافة الظروف والأحوال، وهذا واجبها الوطني والدستوري، وهذا يتطلب مراجعة شمولية وحلول جذرية لمهام السفارات الأردنية في جميع أنحاء العالم وعلاقتها مع المواطنين الأردنيين.

وختم حديثه بالتأكيد على ضرورة الشروع بمراجعة شمولية وتقديم حلول جذرية لمسألة الحجاج الأردنيين ودور وزارة الاوقاف بالسهر والرعاية على حجاج بيت الله الحرام، بعيداً عن تقاليد، لا نرغب بالتعرض لتفاصيلها المزعجة والمؤلمة، مشددًا على أنّ “كرامة المواطن الأردني يجب أن تبقى مصونة فوق هذه الأرض وكل أرض في هذا العالم “.

68 تصريح دفن لحجاج أردنيين في مكة

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الخميس، إصدار 68 تصريح دفن لحجاج أردنيين ليدفنوا في مكة المكرمة بناء على رغبة ذويهم.

وتحدثت الوزارة عن مباشرة الجهات السعودية المعنية في إجراءات دفن الحجاج الذين توفاهم الله، من غسل للجثامين وتكفينها والصلاة عليها ومن ثم دفنها.

وأشارت الوزارة إلى استكمال جهود وزارة الخارجية في متابعة إجراءات دفن الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله أثناء تأدية مناسك الحج، ومتابعة عمليات البحث عن الحجاج الأردنيين المفقودين من خارج بعثة الحج الأردنية الرسمية والمسارات النظامية المعتمدة من قبل السعودية.

وعُثر على 91 حاجًا أردنيًا من بين 107 مسجلين ضمن قوائم الحجاج الأردنيين المفقودين، وفقًا لقاعدة البيانات التي أعدتها المديرية منذ بدء التبليغ عن فقدان ووفاة عدد من الحجاج الأردنيين.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: