الصحة العالمية: السباق على لقاح كورونا مسعى مشترك

الصحة العالمية: السباق على لقاح كورونا مسعى مشترك

منظمة الصحة العالمية

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن السباق على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا هو مسعى مشترك، وليس مسابقة يمكن للأثرياء فقط الفوز بها.

وأضاف غيبريسوس في المؤتمر الصحفي الذي عقدته المنظمة اليوم الاثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبُث مباشرة على حسابها الرسمي في موقع “تويتر”، إن “مرفق كوفاكس العالمي سيساعد بالسيطرة على هذا الوباء (كورونا) وإنقاذ الأرواح، وتسريع الانتعاش الاقتصادي.

وتابع، أن الهدف الشامل لمرفق كوفاكس (وهو برنامج لضمان الوصول المنصف إلى لقاحات كوفيد-19)، هو ضمان حصول جميع البلدان على اللقاحات في نفس الوقت، وإعطاء الأولوية لأولئك الأكثر عرضة للخطر.

وأوضح غيبريسوس، في المؤتمر الذي شارك به الرئيس التنفيذي لتحالف اللقاحات، الدكتور سيث بيركلي، والرئيس التنفيذي لتحالف ابتكارات التأهب للأوبئة ريتشارد هاتشيت، أن “هدفنا هو توفير ملياري جرعة من اللقاح بحلول نهاية عام 2021”.

إلى ذلك، أشار كل من الدكتور سيث بيركلي وريتشارد هاتشيت، إلى انضمام، 64 اقتصادًا من الاقتصادات ذات الدخل المرتفع إلى مرفق كوفاكس، ومن المتوقع أن يقوم 38 اقتصادًا آخر بالتوقيع في الأيام القادمة للانضمام للمرفق.

وأضافا، أن هذه الاقتصادات ذاتية التمويل، تنضم إلى 92 اقتصادًا من الاقتصادات ذات الدخل المنخفض، مؤهلة للحصول على الدعم المالي من خلال مرفق كوفاكس، وهذا يعني أن ما مجموعه 156 اقتصاداً، يمثلون ما يقرب من ثلثي سكان العالم، ملتزمون الآن أو مؤهلون لتلقي اللقاحات من خلال هذا المرفق.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: