“الصحة” توضح حول استخدام عقار “ريمديسيفير” في علاج كورونا

أكد مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، غازي شركس، الجمعة، وضع عقار (ريمديسيفير) كعلاج اختياري لفيروس كورونا المستجد في البروتوكول العلاجي المحدث في الأردن، يحدد استعماله الطبيب المعالج.

وشدد في حديثه لتلفزيون “المملكة”، على “وجود مبررات سريرية كافية وضرورية لاستخدام العلاج”.

وقال شركس إن “هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد فعالية العقار بالرغم من اعتماده في الولايات المتحدة، حيث إن العلاج لم يخضع لتقييم كاف في الأردن لغاية الآن وهو قيد التقييم”.

وحول أعداد الإصابات الحقيقية لفيروس كورونا في الأردن، أضاف شركس أنه” يفوق العدد المشخص، لأن 40-50% من المصابين لا تظهر عليهم أعراض ويكونوا مصدرا لعدوى غيرهم وتزداد الاحتمالية بسبب دخولنا مرحلة الانتشار المجتمعي”.

وكشف عن” وجود نسبة كبيرة تتجاهل إنذارات تطبيق أمان ولا تقوم بالفحص المطلوب للكشف عن الفيروس”.

وأصدرت الوكالة الأميركية للأدوية الخميس، ترخيصاً كاملا لاستعمال عقار ريمديسيفير لعلاج مصابي كوفيد-19 في المستشفيات، وذلك بعد أن منحت تفويضاً مشروطاً لاستعماله في أيار/مايو، وفق ما أفادت شركة “غلعاد” التي تصنّع هذا الدواء.

وأعلنت “غلعاد” تلقّيها ترخيصاً لاستعمال الدواء الذي يباع تحت اسم “فيكلوري”، موضحة أنّ ريمديسيفير هو العلاج الخاص الوحيد لكوفيد-19 الذي حصل لغاية اليوم على ترخيص كامل عقب مسار تدقيق أكثر صرامة ونهائي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *