الضمان تؤكد حرصها على استمرار المؤمن عليهم إلزاميا واختياريا

أكد مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي الحرص على استمرار المؤمن عليهم المشتركين بالضمان إلزاميا كان أو اختياريا للأردنيين العاملين خارج البلاد أو ممن لا يعملون في سوق العمل النظامية أو لربّات المنازل.

وأشار الصبيحي إلى أن عدد المشتركين اختيارياً بالضمان وصل حالياً إلى ما يقارب 70 ألف مشترك، من ضمنهم 48 ألفا من الذكور و22 ألفا من الإناث، مبيناً أن المنتسب للضمان بصفة اختيارية يلتزم بأداء الاشتراكات الشهرية بنسبة 5ر17 بالمئة شهرياً من الأجر المشترك بموجبه.

وبين أن المشترك اختيارياً يكون مشمولاً بأهم تأمين تطبقه المؤسسة، وهو تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، بالإضافة إلى توفير الحماية لورثته في حال وفاته وهو مشمول بالضمان، مشيراً إلى أن عدد المؤمن عليهم المشتركين بصفة اختيارية ممن حصلوا على راتب التقاعد زاد على 39 ألفا من بينهم 30848 من الذكور و8808 من الإناث.

وأوضح الصبيحي أن مقدم طلب الاشتراك الاختياري يعد مشمولاً بأحكام القانون اعتباراً من بداية الشهر الذي تقدم فيه بطلب الاشتراك بعد موافقة المؤسسة على طلبه، على أن يتم تسديد اشتراك الشهر الأول قبل 15 يوماً الأولى من الشهر التالي لتاريخ الشمول، وبخلاف ذلك يعتبر الطلب لاغياً، مبيناً أن الفئات التي يحق لها الاشتراك بالضمان بصفة اختيارية أي أردني، شريطة إكماله سن السادس عشر، ولم يتجاوز سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى في حال كان اشتراكه بالضمان للمرة الأولى.

وأضاف أن المؤسسة اتاحت خدمات الاشتراك الاختياري لجمهورها إلكترونياً بما فيها تعبئة طلب الاشتراك مباشرة من زاوية الخدمات الإلكترونية على موقعها www.ssc.gov.jo.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

Comments 1

  1. أبو صلاح الدين says:

    ملخص مخل؛ حبذا لو كان التلخيص لا يخل بالنص الأصلي؛ فقد استثنى التقاعد المبكر واقتصر على الشيخوخة والعجز والوفاة؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *