“الضمان”: نمو موجودات صندوق الاستثمار 7.8% العام الماضي

“الضمان”: نمو موجودات صندوق الاستثمار 7.8% العام الماضي

قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، السبت، إنّ موجودات صندوق الاستثمار ارتفعت لتبلغ 10.98 مليارات دينار، استناداً إلى قوائم مالية أولية، كما في 31 كانون الأول/ديسمبر، بارتفاع 790 مليون دينار عن بداية العام بنسبة نمو بلغت 7.8%.

وأضافت السقاف، أنّ صندوق الاستثمار استمر في تحقيق نتائج إيجابية خلال عام 2019، حيث حقق دخلاً بلغ 559 مليون دينار، مقارنة مع‏ 434 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي‏، بنسبة نمو بلغت نحو 29%، حيث جاءت العوائد بشكل رئيسي من التوزيعات النقدية للشركات المساهم فيها، وعوائد الاستثمار في أدوات الدخل الثابت وقروض التأجير التمويلي والاستثمارات العقارية.

وبينت: حرص الصندوق على إدارة استثماراته بكل حصافة ومهنية وتوزيعها ضمن أدوات استثمارية ذات عائد مجدٍ ‏وضمن مستويات المخاطر المقبولة، ووفقاً لأفضل الممارسات العالمية لإدارة صناديق التقاعد بهدف تعظيم موجودات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتحقيق العوائد المستهدفة.

صندوق الاستثمار، وسع استثماراته العقارية خلال عام 2019 من خلال شراء عقارات في مختلف محافظات المملكة، بقيمة تقدر بنحو 70 مليون دينار، ليصبح قيمة إجمالي المحفظة العقارية نحو 667 مليون دينار، كما في نهاية عام 2019، ونمو قيمة عقود تأجير عدد من الأراضي والعقارات.

وفاقت الأرباح الناتجة عن ارتفاع قيمة المحفظة العقارية الكلية مقارنة مع كلفة شراءها عن 126 مليون دينار.

واستثمر صندوق في محفظة السندات، حيث بلغت قيمة العوائد على كامل محفظة السندات نحو 345 مليون دينار، كما في نهاية عام 2019، بمعدل عائد يبلغ 5.9%، وهي من أعلى معدلات العوائد التي تحققها الأدوات الاستثمارية المستثمر بها من قبل الصندوق مقارنة مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط به.

وأشارت السقاف إلى أن الصندوق جدد عقود الإدارة ‏لعدد من الفنادق المملوكة للضمان ‏الاجتماعي، التي تديرها مجموعة الإنتركونتننتال العالمية ‏بعد تحسين الشروط التعاقدية لضمان تعزيز تنافسية تلك الفنادق وتوفير خدمات عالية الجودة للسياح وتحقيق عوائد مجزية للصندوق.

السقاف، أشارت إلى أنّه تمت المباشرة خلال تشرين الأول 2019، بأعمال تأهيل فندق كراون بلازا – البترا ‏والذي من المتوقع إعادة افتتاحه أمام الزوار في منتصف العام المقبل.

وبينت أن الصندوق وقع خلال عام 2019 اتفاقيات لإنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية الفنادق التي تملكها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروع المؤسسة، ومبنى صندوق الاستثمار وبقدرة 15 ميجاواط.

وبحسب البيان، يؤدي تشغيل المحطات إلى تحقق وفر سنوي في نفقات الضمان الاجتماعي، بما يقارب 7 ملايين دينار، ومن المتوقع أن يسترد الصندوق تكاليف المشروع خلال 3 سنوات.

وسيبدأ العمل بمحطتين من هذه المحطات خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقالت إن الصندوق استمر بتمويل مشاريع حيوية كبرى بمختلف مناطق المملكة من خلال التأجير التمويلي في قطاعات الصحة والنقل والخدمات كمشروع مبنى جمرك عمان – الماضونة ، ومشروع مستشفى معان العسكري، ومشروع مستشفى الطفيلة، ومشروع حافلات التردد السريع الذي سيربط بين عمان والزرقاء، كما أن الصندوق بصدد دراسة تمويل مشروع مستشفى مأدبا ومجموعة من المراكز الصحية في المملكة.

وضمن النهج التشاركي للصندوق، وقع الصندوق مذكرات تفاهم لغايات تبادل الخبرات، ودراسة إنشاء مشاريع استثمارية جديدة في قطاعات حيوية، حيث وقع الصندوق مذكرة تفاهم مع هيئة التقاعد الفلسطينية، شركة ميريديام/الأردن، هيئة الاستثمار، شركة إدارة الاستثمارات ‏الحكومية (شركة إدارة المساهمات الحكومية سابقا)، دائرة ‏الأوقاف الإسلامية/ وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، ومذكرة تفاهم مع ‏وزارة السياحة، هيئة الاستثمار، هيئة تنشيط السياحة،‏‎ ‎والجمعية ‏الملكية لحماية الطبيعة.

وأشارت إلى أنّ الصندوق يقوم أيضا بمنح سقف تمويلي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لغايات تمويل سلف شخصية وسلف لغايات تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة لمتقاعدي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، الذي يبلغ رصيده حاليا 70 مليون دينار، وقد تجاوز عدد المستفيدين من هذه السلف نحو 28 ألف مستفيد نهاية العام الماضي.

وأضافت أنه بموجب الخطة الاستراتيجية للأعوام 2019 – 2021 يستهدف الصندوق دراسة الاستثمار في عدد من القطاعات الجديدة للاستثمار بها ومنها التعليم والقطاع الطبي، والتوسع في بعض القطاعات أو الاستثمارات القائمة مثل مشاريع البنية التحتية ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبما يهدف إلى تحقيق عوائد مجدية للصندوق ضمن مستويات مخاطر مقبولة مع الأخذ بعين الاعتبار دور هذه المشاريع في تحفيز النمو الاقتصادي والبعد التنموي المستدام. مؤكدة أن الصندوق لا يستثمر في أي مشروع تثبت الدراسة عدم جدواه الاقتصادية او عدم توافقه مع السياسة الاستثمارية للصندوق.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: