العالم والداعية محمود الطحان في ذمة الله

العالم والداعية محمود الطحان في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله الدكتور محمود بن أحمد الطحان الحلبي النعيمي صاحب كتاب تيسير مصطلح الحديث، وكتاب أصول  التخريج ودراسة الأسانيد.

ولد الشيخ في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية عام ١٩٣٥، ودرس على يد العلماء في سوريا ومصر.

عمله:

عمل إماماً وخطيباً في جامع الزيارة بمنبج، وفي عدة مساجد بحلب. ثم عين مدرسا لمادة التربية الإسلامية في القطر السوري، في الحفة، واللاذقية، وفي الثانوية الشرعية بحلب، وغيرها من الثانويات العامة بحلب، واستمر على ذلك إلى عام 1965م.

ثم تعاقد مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ودرّس فيها الحديث النبوي ومصطلحه، في أثناء دراسته للماجستير وطلبه لدرجة الدكتوراه، وبقي يدرس فيها لمدة عشر سنوات.

وخلال وجوده في السعودية، درَس الماجستير عام 1969م وكانت بحثاً ولم تكن رسالة، ثم حصل على درجة الدكتوراه في الحديث الشريف، من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر عام 1971م، برسالة عنوانها: «الحافظ الخطيب البغدادي وأثره في علوم الحديث»، وكان المشرف عليها هو فضيلة الشيخ عبد الوهّاب عبد اللطيف رحمه الله، وبعد وفاته عين مكانه كمشرف الشيخ محمد الحكيم رحمه الله، وكان الدكتور محمد السماحي عضوا في المناقشة، وطُبعت الرسالة على نفقته في العام 1981 للميلاد.

ثم انتقل إلى كلية الشريعة بجامعة الإمام بن سعود الإسلامية بالرياض وبقي فيها مدة سبع سنين، وألف فيها كتابه الشهير: «تيسير مصطلح الحديث» وذلك في العام 1977 للميلاد، والذي قُرّر لطلاب كلية الشريعة بجامعة الإمام بالرياض، وبعده بسنة أو سنتين خرج كتابه الآخر في علم المصطلح الذي يحمل اسم: «أصول التخريج ودراسة الأسانيد»، وهو أول كتاب جامع في التخريج ودراسة الأسانيد، وكلاهما مقرر في عدد من الجامعات.

ثم انتقل إلى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت عام 1982م ـ 2005م، بعد افتتاحها هناك، واستمر فيها أستاذاً فيها للحديث الشريف ومصطلحه، حتى بلوغه السبعين عاماً، ورجوعه إلى بلده حلب الشهباء. رأس خلال عمله في جامعة الكويت، قسم التفسير والحديث، وبرنامج الحديث الشريف لدرجة الماجستير لعدة سنوات، وأشرف على عدد من الطلاب والطالبات.

درّس كتابه: «تيسير مصطلح الحديث» و«مقدمة ابن الصلاح» طلاب علم خارج الجامعة قبل رحيله عن الكويت ببضع سنين، ونفع الله بعلمه خلقاً، أبناؤه على رأسهم، نال اثنان منهم اليوم درجة الماجستير في الحديث النبوي الشريف.

زار مصر للدراسة، والسعودية للتدريس، وكذلك الكويت، كما زار ألمانيا للدعوة، وأمريكا، بعثته الجامعة تفرغ علمي، وبقي فيها مدة سنة، وزار عدداً من ولاياتها وجامعاتها، والآن هو مقيم في حلب.

مؤلفاته:

له عدة مؤلفات، كتب لمعظمها القبول في الأوساط العلمية: تيسير مصلح الحديث. أصول تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد. الخطيب البغدادي. من للسنة اليوم. عناية المحدثين بمتن الحديث كعنايتهم بالأسانيد. حجية السنة ودحض الشبهات التي تثار حولها. بحث. مفهوم التجديد بين السنة النبوية وأدعياء التجديد. بحث في الرد على الدكتور حسن الترابي. معجم المصطلحات الحديثية. بحث. تحقيق الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، للخطيب البغدادي: أحمد بن علي (ت 463). تحقيق المعجم الأوسط للطبراني (11 مجلداً) طبع دار المعارف بالرياض. تحقيق كتاب: الحديث على أبواب الفقه، للشيخ محمد بن عبد الوهّاب حققه هو والدكتور خليل ملا خاطر، كل منهما حقق مجلدين منه.

إنا لله وإنا إليه راجعون

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: