العتوم: توقيف 23 طالبا عائدًا من السودان حاولوا المبيت أمام “التعليم العالي”

قالت النائب عن كتلة الإصلاح، هدى العتوم، إن قوات الأمن أوقفت 23 طالبا أردنيا عائدا من السودان، بسبب محاولتهم المبيت أمام وزارة التعليم العالي للمطالبة بحل قضيتهم.

وأضافت العتوم في حديث لـ”البوصلة” أن قوات الأمن أوقفت 10 طلاب بالأمس وأفرجت عنهم، وستفرج عن الذين اعتُقلوا الليلة، مبينة أنه سيتم تحويلهم إلى المحافظ.

وانتقدت النائب مجلس التعليم العالي والجامعات التي تأخرت في حل قضية 300 طالب عادوا من السودان بسبب الأوضاع هناك، مشيرة إلى أن المجلس وجه الجامعات إلى قبولهم بنظام “نصف الموازي” إلا أن الجامعات لم تستجب لهذه التوصية حتى الآن.

وقالت العتوم، إن عددا من الجامعات اقترحت على الطلبة التسجيل بالنظام الموازي بكامل تكاليفه، مع تأجيل لبحث “نصف الموازي”.

ودعت الجامعات الرسمية للتفاعل مع القضية، موضحة أن 300 طالب لن يشكلوا أزمة وإنما هم مصدر دخل جديد للجامعات، بدل أن يبقوا معلقين بهذه الطريقة.

ولفتت إلى أن الطلبة انسحبوا من الجامعات السودانية بعد توصية مجلس التعليم العالي ليُفاجؤوا بتركهم هنا دون حل، مبينة أن الجامعات السودانية تعيد الطالب للدراسة من البداية في حال انسحب، دون احتساب السنوات التي درسها في وقت سابق.

وذكرت أن الجامعات قبلت جميع الطلبة الذين عادوا من الدول العربية المشتعلة مثل سوريا ومصر وتونس واليمن، متسائلة عن سبب تعليق الطلبة العائدين من السودان.

وأشارت العتوم إلى أن الأصل أن يكون هناك سياسة عامة لطريقة استقبال الطلاب العائدين من الدول المجاورة، فنحن نعيش في منطقة ملتهبة منذ سنوات على حد وصفها.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *