العتوم: قرار رفع معدلات التجسير ليس عادلا

قالت النائب هدى العتوم إن قرار رفع معدلات التجسير ولكل السنوات، فيه ظلم واضح وفيه مخالفة لمنطق التشريع حيث أنه يسري بأثر رجعي على كل الطلبة

وتساءلت العتوم لماذا لا يتم إغلاق الكثير من التخصصات الراكدة في درجة البكالوريس، إذا كان المبرر الحكومي أن هذه التخصصات ليس لها مجال في سوق العمل؟ ولماذا السماح لطلبة بدراستها مباشرة في البكالوريس ثم التضييق على من يريد التجسير بعد الدبلوم عبر رفع المعدلات؟

وأشارت العتوم إلى أنه اذا كان المرجو من القرار زيادة اعداد التقنيين (بمستوى دبلوم) وتخفيف اعداد البكالوريوس فان هناك طرقا اخرى ستكون اكثر نجاعة مثل فتح مجالات التشغيل للدبلوم بشكل واسع وفتح تخصصات جديدة ووقف الدراسة بالتخصصات الراكدة ورفع مستوى جودة مواد الدبلوم وتحسين الظروف في سوق العمل وتعديل نظام الخدمة المدنية وغيرها من الطرق والوسائل دون وضع محددات ومعيقات امام طموح الطلبة.

وأكدت العتوم أن القرار جاء متنافيا مع المنطق من حيث ان يتناسب معدل التجسير مع معدل الثانوية العامة المقرر اصلا للالتحاق بالجامعات وليس للدبلوم.

ونوهت العتوم إلى إن هذا الإجراء سيدفع الطلاب والطالبات إلى إعادة دراسة الثانوية العامة للحصول على معدلات تؤهلهم للدخول للجامعة مباشرة، وسيؤدي الى توجه كل طالب حصل على معدل يدخله المسار الجامعي البكالوريوس ان لا يلتحق بالدبلوم مطلقا، وفي كل هذا أيضا المزيد من الأعباء الإقتصادية والضغوط النفسية على الطلاب وذويهم.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *