العتوم: منع رواية “يوم مشهود” لن يوقفني وهدفي نشر الحقيقة (شاهد)

العتوم: منع رواية “يوم مشهود” لن يوقفني وهدفي نشر الحقيقة (شاهد)

أيمن العتوم يوم مشهود

قال الشاعر والروائي الأردني أيمن العتوم، إن دائرة المطبوعات والنشر منعت من إدخال روايته الأخيرة “يوم مشهود” إلى الأردن، مبينا أن المسؤولين تحدثوا عن وجود عبارات لا يمكن التجاوز عنها في الرواية.

وأضاف العتوم في تصريح مصور نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن الرواية تتحدث عن معركة الكرامة وعن بطلها القائد العسكري مشهور حديثة الجازي وعن بعض الأحداث التي حصلت في الأردن قبل وبعد المعركة.

وأوضح أن الرواية صدرت في شهر ديسمبر / كانون الأول الفائت، وبيعت في معرض عمان الدولي للكتاب وكان الإقبال عليها واسعا رغم محاولات المنع في حينها.

وأشار العتوم إلى أن مؤسسة عبدالحميد شومان وافقت على إقامة ندوة لإشهار الرواية، السبت المقبل، حيث كان من المفترض أن يشارك في الندوة الدكتور خالد الكركي والدكتور صلاح جرار والروائي عبدو خال.

ولفت إلى أنه طلب بشكل مستعجل من الناشر المصري أن يرسل 500 نسخة إلى الأردن عبر الطائرة بهدف توزيعها وبيعها خلال الندوة، إلا أن الجمارك طلبت منهم الذهاب إلى دائرة المطبوعات والنشر والتي أبلغتهم بمنع الرواية من الدخول.

وقال العتوم إنه حتى نشر هذا التصريح لم تدخل الرواية إلى الأردن، مشيرا إلى أنه تم بيع حوالي 5 آلاف نسخة خلال معرض عمان الدولي للكتاب، ولكن المنع الحالي متعلق بإشهار الرواية.

وكشف الروائي العتوم، أن رئيس الوزراء عبر له عن إعجابه بالرواية وكتابتها وأنها تنافس رواية مدن الملح للكاتب عبدالرحمن منيف، فيما قال وزير الإعلام أمجد العضايلة إن بعض العبارات في الرواية يجب أن تراجع.

وأضاف العتوم أن الدكتور خالد الكركي اعتذر قبل يومين من حفل الإشهار عن حضورها بسبب ظرف صحي، ووصلتنا العديد من الاتصالات لإيقاف الندوة.

وأشاد بموقف مؤسسة عبدالحميد شومان التي قالت إنها ملزمة بإقامة الندوة طالما أنه لم يكن هناك قرار صريح بالمنع.

وحول العبارات التي طُلب من الكاتب مراجعتها، قال العتوم إن أبرز ما يراد مراجعته هو ما ذكرته في الرواية عن علاقة الملك عبدالله المؤسس بغولد مائير وهو ما جاء في سياق تاريخي وقد ذكرته مصادر تاريخية وكتب عدة، مضيفا أنهم لا يريدون أن تصل رواية أيمن العتوم إلى الناس.

وأكد العتوم أنه لا يهتم بقرار المنع من النشر، مذكرا بما حدث مع روايته السابقة حديث الجنود والتي رفعت فيها دائرة المطبوعات والنشر قضية لدى المحكمة وبقيت في المحاكم لمدة 4 سنوات من 2014 إلى 2018 وفي النهاية خرجنا بالبراءة وهو ما يحاولون القيام به الآن مع رواية يوم مشهود.

وشدد على أنه في حال كان هناك ما هو مخالف للقانون في الرواية فهو تحت القانون، مبينا في الوقت ذاته في حال كان أجهزة الدولة تريد أن تمنع الرواية فقط لأنها لا تتفق مع الكاتب أو بعض العبارات فيها فهذه “بلطجة”.

وقال العتوم إنه “لا شيء يوقفني” ومستعد لأن أنشرها مجانا بنسخ رقمية أو مطبوعة في الأردن لأنني أريد للحقيقة أن تظهر وتنتشر وأريد للناس أن تعرف قصة بطل معركة الكرامة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: