“العرموطي” يطلب تفسيرًا لتصريحات السفير الأمريكي “حول الأردن الجديد”

طلب النائب عن كتلة الإصلاح، صالح العرموطي من الحكومة تفسيرا وتوضيحا لتصريحات السفير الأمريكي الجديد في عمّان، واستخدامه مصطلح الأردن الجديد أمام لجنة الاعتماد في الكونغرس الأمريكي.

وبين النائب في سؤاله بأن السفير الأمريكي كرر تلك التصريحات في مواقع أخرى، طالبا توضيح المقصود في العبارة، وهل تعي الحكومة مخاطرها في حيث الجغرافيا والديمغرافيا.

وسأل النائب عما إذا كان هناك “علاقة بين التوقيت الزمني لتغيير هنري ووستر في ظل موضوع تطبيق صفقة القرن، وملف ضم غور الاردن وشمال البحر الميت للعدو الصهيوني”.

واستوضح العرموطي عما إذا كان “هناك موقف ونية لدى الحكومة بالحد من تنقل السفراء الاجانب في المدن والقرى والارياف، والتدخل في الشأن الداخلي او عقد الندوات، او مراقبة الاشخاص الذين يذهبون الى السفارات الاجنبية ومن ضمنها سفارة العدو الصهيوني”.

(البوصلة)

وتاليا نص السؤال:

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

نص السؤال :

1.         هل لدى الحكومة والخارجية الاردنية علم ومعرفة وتفسير لتصريحات السفير الامريكي الجديد والقادم الى عمان هنري ووستر بعد غياب استمر ما يقارب ثلاث سنوات ونصف دون وجود سفير ، بما يتعلق باستعمال مصطلح الاردن الجديد الذي استخدمه امام لجنه الاعتماد في الكونغرس الامريكي، وفي تصريحاته في مواقع اخرى. وما هو المقصود في هذه العبارة، وهل تعي الحكومة مخاطرها من حيث الجغرافيا والديمغرافيا.

2.         هل هناك علاقة بين التوقيت الزمني لتغيير هنري ووستر في ظل موضوع تطبيق صفقة القرن، وملف ضم غور الاردن وشمال البحر الميت للعدو الصهيوني.

3.         هل هناك موقف ونية لدى الحكومة بالحد من تنقل السفراء الاجانب في المدن والقرى والارياف، والتدخل في الشأن الداخلي او عقد الندوات، او مراقبة الاشخاص الذين يذهبون الى السفارات الاجنبية ومن ضمنها سفارة العدو الصهيوني.

4.         هل سبق للحكومة ان قامت بإعطاء تصاريح لإي سفير دولة اجنبية لزيارة مناطق في المملكة او اللقاء مع اشخاص، او رعاية عمل مؤسسات مجتمع مدني.

5.         كم عدد القوات الامريكية الموجودة على الاراضي الاردنية.

6.         كم عدد القوات الالمانية الموجودة في الاردن والتي نقلت قواعدها من تركيا الى الاردن.

7.         هل هناك قوات اجنبية اخرى موجودة في الاردن وما هي الاسباب الموجبة لوجود القوات الاجنبية في الاردن.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

المحامي النائب

صالح عبدالكريم العرموطي

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *