العكايلة يطالب الحكومة بتقديم قانون “منع غاز الاحتلال” خلال أسبوعين

لوح بتقديم مذكرة طرح الثقة بالحكومة إن لم تستجب

عمان – البوصلة  

لوّح رئيس كتلة الإصلاح النيابية بتقديم مذكرة طرح الثقة بالحكومة إن لم تتقدم للمجلس بقانون منع استيراد الغاز من دولة الاحتلال خلال الأسبوعين القادمين، مؤكدًا أن القانون الجديد سيمنع إذا ما تمّ سريانه دستوريًا استيراد أي كمية من الغاز من دولة الاحتلال ويبطل الاتفاقية بأثر رجعي.

وأكد العكايلة أن جلسة مجلس الأمة جسدت لموقف مجلس النواب برفض اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني مهما كان رأي المحكمة الدستورية والتي استفتيت في عرض اتفاقية الغاز على المجلس من عدمه.

رئيس كتلة الإصلاح النيابية : على الحكومة التقدم للمجلس بمشروع قانون منع استيراد الغاز من الكيان الصهيوني خلال أسبوعين

رئيس كتلة الإصلاح النيابية : على الحكومة التقدم للمجلس بمشروع قانون منع استيراد الغاز من الكيان الصهيوني خلال أسبوعين …رئيس كتلة الإصلاح النيابية : متمسكون بمذكرة حجب الثقة عن الحكومة

Posted by ‎التحالف الوطني للإصلاح / كتلة الإصلاح النيابية‎ on Sunday, January 19, 2020

ونوه إلى أن قرار المجلس جاء اليوم مع الموقف الشعبي الذي أعلنته كل فصائل المجتمع الأردني وقواه السياسية الرافضة لهذه الاتفاقية.

وقال العكايلة: ثار تساؤل هل يسري هذا القانون بأثر رجعي، أكد رئيس اللجنة القانونية في المجلس أن سريان مشروع القانون الذي قدمه المجلس سيمنع تدفق أي كميات جديدة من الغاز الإسرائيلي للاردن.

ونوه إلى أن سريان القانون من شأنه أن يعلن سيادة الدولة وهو قرار سيادي ولا يمكن بعده استيراد أي غاز من الاحتلال حتى لو كانت مغطية بالاتفاقيات.

وأضاف، نحن طلبنا اليوم صفة الاستعجال ليكون محاولة جادة من المجلس ليكون مشروع القانون جادا في إجهاض اتفاقية الغاز الذي عبر عنه الشعب الأردني ومجلس النواب برفض هذه الاتفاقية.

وقال: نحن في كتلة الإصلاح مارسنا منذ أكثر من عام الضغط لمناقشة هذه الاتفاقية للوصول إلى رأي محدد من المجلس لرفض الاتفاقية ومحاسبة الحكومة، ولكن لم تعقد جلسات محاسبة حتى اللحظة.

وأضاف العكايلة، إن مشروع هذا القانون باعتقادنا سيمنع أي استيراد للغاز من دولة الاحتلال التي تستند للاتفاقية الحالية.

وقال: سنواصل الضغط على الحكومة على الرغم من أن الدستور لا يلزمها تقديم القانون خلال هذه الدورة بشكل مستعجل، ولكن سياسيا والجانب الرقابي يلزمها أن تنفذ رغبة مجلس النواب.

واستدرك، عندها سنكون وضعنا حدًا لهذه المأساة التي أبرمت لتكبد الأردن 11 مليار دولار تصب في ميزانية الاحتلال التي ستصب رصاصا وقنابل على رؤوس الأهل في غزة.

ولوح العكايلة بتقديم مذكرة طرح الثقة بالحكومة إذا لم تقدم القانون للمجلس خلال الأسبوعين القادمين.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *