العيسوي يفتتح مركز مغامرات الهيدان بمحافظة مأدبا

افتتح رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، اليوم السبت، مركز مغامرات الهيدان بمحمية الموجب في محافظة مأدبا، والذي جاء إنشاؤه تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية، خلال لقاء جلالة الملك مع أبناء ووجهاء المحافظة.

وصُمم المركز وفق تشكيلات هندسية معمارية مميزة تلبي الأهداف الأساسية للمشروع، والتي تشمل تشجيع سياحة المغامرات في المنطقة عبر تنظيمها وزيادة أعداد السياح القادمين إليها من جهة، وتوفير فرص عمل مناسبة لأبناء المجتمع المحلي من جهة أخرى.

وتتميز منطقة وادي الهيدان بتنوع الكتل الصخرية وانسيابية مياه الينابيع والبرك المائية والحياة البرية فيها، ما يشكل فرصة فريدة لمحبي سياحة المغامرات لاكتشاف المكان من خلال الممر المائي في المنطقة، مثلما يوفر الفرصة أمام الزوار والسائحين، ومحبي المغامرات المائية، لممارسة رحلات المغامرة والأنشطة المائية، مثل السباحة والغوص في المجاري النهرية.

وجال العيسوي في مرافق المركز، واطلع على الخدمات والبرامج التي يقدمها لمحبي سياحة المغامرات، وأبرز الخطط المستقبلية الهادفة لترويج المنطقة سياحياً.

وقال العيسوي إن إنشاء هذا المركز جاء بتوجيهات ملكية مباشرة تستهدف تشجيع سياحة المغامرات المنظمة والآمنة في المنطقة، وترويج هذا المنتج السياحي لمختلف الوفود السياحية، بما ينعكس إيجاباً على تنمية المجتمع المحلي وتوفير فرص عمل للشباب.

وأضاف أن وادي الهيدان يحظى بطبيعة وتضاريس متنوعة تجعل منه مقصداً لمثل هذا النوع من السياحة، مشيراً إلى أنه سيكون لمنطقة الهيدان مستقبلاً واعداً بوجود هذا المركز، وبخاصة لمحبي سياحة المغامرة من داخل المملكة وخارجها.

بدوره، قال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد إن إنشاء هذا المركز جاء لتنظيم هذا النوع من السياحة في المنطقة، وتحقيق الاستفادة المرجوة لأبناء المجتمع المحلي، حيث كانت المنطقة تجذب العديد من الزوار في السابق ولكن دون جدوى، وذلك لعدم توفر جهة تنظيمية تقدم الخدمة والمساعدة للسائح، وعدم وجود كوادر مؤهلة للتعامل مع محبي سياحة المغامرات بوجه عام.

وأشار إلى أن المركز اليوم يعمل على تنظيم سياحة المغامرات بصورة شاملة وآمنة وفقاً لخطط واستراتيجيات محددة، إلى جانب تشغيله لأبناء المجتمع المحلي بعد تلقيهم التدريب والتأهيل اللازم للتعامل مع مرتادي المنطقة وزوارها، حيث وفر المركز حتى الآن نحو 26 فرصة عمل (دائمة ومؤقتة) لأبناء المنطقة، تسهم في تحسين ظروفهم الحياتية.

من جهته، ثمن رئيس بلدية ذيبان عادل الجنادبة المبادرة الملكية التي أسهمت بإبراز المنطقة سياحياً ولا سيما سياحة المغامرات، إلى جانب توفيرها للفرص التشغيلية ما ينعكس إيجاباً على المنطقة وأبنائها.

وحضر الافتتاح محافظ مأدبا وأمين عام وزارة السياحة والآثار ورئيس مجلس محافظة مأدبا.

يشار إلى أن مركز مغامرات الهديان يشتمل على كادر وظيفي يقوم بإدارة الوادي وتأمين احتياجات الزائرين، وهم بالأصل من أبناء المنطقة ما يجعلهم على دراية كاملة بمسير الوادي وكيفية الطرق الآمنة ومخرجاته، ويوفر قائدا للرحلات التي تتم في الوادي وجميع الامكانيات من اللباس والمرافق المريحة.

ويعد وادي الهيدان ثالث أكبر واد في الأردن ويمتاز بطبيعته الخلابة المائية الصخرية، حيث يبعد حوالي 30 كلم عن مدينة مأدبا، ويتشكل عبر مزيج من التكوين الصخري للمرتفعات والمياه التي تنحدر في الوادي الذي يسير حتى يلتقي بمياه وادي الموجب على امتداد 35 كلم وصولا إلى المصب في البحر الميت، ويوجد في المنطقة أنواع كثيرة من الحياة البرية والحيوانات المتنوعة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *