الغارديان: تذمّر في الإمارات بسبب تغيير العطلة الأسبوعية

الغارديان: تذمّر في الإمارات بسبب تغيير العطلة الأسبوعية

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، إن بعض الشركات الخاصة في الإمارات استمرت في الإقفال أيام الجمعة والسبت، وفق النظام القديم، فيما فتحت بعض الشركات أبوابها وفق النظام الغربي.

وكانت الإمارات قررت دخول قانون العطلة الجديد حيز التنفيذ، لتصبح العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد، بدلا من الجمعة والسبت، فيما يكون يوم الجمعة نصف يوم عمل.

ولفتت الصحيفة إلى أن البعض تذمر، فيما انقسمت الشركات، وفيما بدت المساجد مليئة وقت صلاة الجمعة، إلا أن العديد من المصلين عاد للالتحاق بوظيفته بعد الصلاة مباشرة.

وبحسب ما أوردت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، فإن الصحيفة نشرت نتائج استطلاع شمل 195 شركة، أظهر أن 23 في المئة من الشركات تستعد لاعتماد جدول العمل على مدار أربعة أيام ونصف، بينما ستنتقل أكثر من نصف الشركات إلى اعتماد العطلة يومي السبت والأحد.

ولفت الاستطلاع إلى أن نحو ثلث الشركات قلق من أثر القرار على العمل مع باقي دول المنطقة التي تعتمد العطلة يومي الجمعة والسبت.

ولفتت الصحيفة إلى أن إمارة الشارقة، وجدت الحل في اعتماد العطلة ثلاثة أيام في كل أسبوع، الجمعة والسبت والأحد.

وأقرت الحكومة الإماراتية العام الماضي، نظاما جديدا للعمل الأسبوعي في القطاع الحكومي، وأوضحت في بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام”، أن “أيام العمل بالنظام الجديد ستكون من يوم الاثنين إلى الخميس، ونصف يوم عمل في يوم الجمعة”، وبموجب هذا القرار فإنها تصبح العطلة الأسبوعية الرسمية يومي السبت والأحد.

وبدأ تطبيق النظام الجديد من تاريخ 1 كانون الثاني/ يناير 2022.

وبناء على القرار الجديد، فستكون ساعات الدوام الرسمي من الساعة الـ7:30 صباحا إلى الـ3:30 بعد الظهر، من الاثنين إلى الخميس (8 ساعات عمل). وبالنسبة ليوم الجمعة سيكون نصف يوم عمل من الساعة الـ7:30 صباحا إلى الـ12:00 ظهرا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: