الكويت تتجه للتعاقد مع 645 معلماً من الأردن وفلسطين

الكويت تتجه للتعاقد مع 645 معلماً من الأردن وفلسطين

البوصلة – تتجه وزارة التربية في دولة الكويت إلى فتح باب التعاقدات الخارجية مع معلمين ومعلمات من الأردن وفلسطين لسد النقص في المدارس، وذلك بعد غياب دام لنحو 3 سنوات بسبب جائحة كورونا التي اجتاحت العالم.

ونقلت صحيفة القبس عن مصادر حكومية كشفت أن قطاع التعليم العام، ممثلاً في إدارة التنسيق والمتابعة، قد حدد احتياجاته من أعضاء الهيئة التعليمية غير الكويتيين، في إطار تنظيم وتوفير متطلبات العام الدراسي المقبل 2022 – 2023 لاسيما مع توقعات بافتتاح مدارس جديدة خلاله.

وبينت المصادر أن قطاع التعليم العام خاطب وكيل وزارة التربية الكويتية د. علي اليعقوب باحتياجاته من المعلمين غير الكويتيين، إذ بلغ عدد التخصصات المطلوبة من التعاقدات الخارجية للعام المقبل 8 تخصصات هي: اللغة الانكليزية، والفرنسية، والرياضيات والعلوم والكيمياء والفيزياء والأحياء والجيولوجيا ذكوراً وإناثاً.

وأشارت المصادر إلى أن قطاع التعليم العام حدد دولتين فقط هما الأردن وفلسطين لاستقدام معلمين ومعلمات جدد منهما عبر لجان التعاقدات الخارجية، مبيناً أن هناك مقترحاً بأن تطير اللجان الى الدولة الأولى في يونيو المقبل، والثانية في يوليو.

وذكرت أن إدارة التنسيق حددت كذلك أعداد أعضاء الهيئة التعليمية المطلوبة من الدولتين في كل تخصص، حيث بلغ اجمالي المطلوبين 645 معلماً ومعلمة في كل التخصصات، قد تزيد أو تنقص وفق المتغيرات والطلبات الموجودة، حيث حدد الاحتياج من اللغة الإنكليزية ذكوراً فقط 80 معلماً، والفرنسية ذكوراً فقط 20 معلماً، والرياضيات 310 معلمين، والعلوم 65 معلماً، والكيمياء 35 معلماً، إضافة الى الفيزياء 65 معلماً ومعلمة، والأحياء 35 معلماً، وأخيراً الجيولوجيا 35 معلماً.

إعلان خارجي

وأكدت المصادر أن الوكيل اليعقوب وافق على طلب التعليم العام وأحال الموضوع إلى القطاع الاداري لاستكمال الاجراءات المتبعة في هذا الشأن، والإعلان عن فتح باب التعاقد الخارجي مجدداً لأعضاء الهيئة التعليمية من الأردن وفلسطين، للعمل في قطاع التعليم العام للعام الدراسي المقبل 2022 – 2023.

وأوضحت المصادر أن وزارة التربية ستطلب من نظيرتها الخارجية الإيعاز إلى جهات الاختصاص في البلدين، نشر الإعلان عن طلب المعلمين في صحيفتين من الصحف اليومية الواسعة الانتشار، وذلك مرتين لكل صحيفة في صفحة داخلية، والإعلان بالإذاعة خلال فترات مناسبة، قياساً على ما تم في السنوات السابقة، على أن يتم تلقي الطلبات اعتباراً من تاريخ صدور الإعلان، إلى حين قدوم لجان التعاقد الخارجي لإجراء المقابلات.

احتياجات التربية الكوينية من المعلمين “

1- اللغة الإنكليزية 80 معلما

2- اللغة الفرنسية 20 معلما

3- الرياضيات 310 معلمين

4- العلوم 65 معلما

5- الكيمياء 35 معلما

6- الفيزياء 65 معلما

7- الأحياء 35 معلماً

8- الجيولوجيا 35 معلماً.            

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: