المحروق: البنوك الأردنية تتواجد في 5 قارات

المحروق: البنوك الأردنية تتواجد في 5 قارات

جمعية البنوك

أكد مدير عام جمعية البنوك الدكتور ماهر المحروق، أن البنوك الأردنية تتواجد اليوم في 5 قارات بالعالم.

وقال خلال إحدى جلسات منتدى المال والأعمال الاردني- العراقي، الذي افتتح اليوم الثلاثاء، وينظمه مجلس الأعمال العراقي في عمان، إن هذا التواجد يؤكد مستوى التطور الكبير الذي وصل إليه القطاع المصرفي بالمملكة.

وأشار المحروق خلال جلسة ” الاستثمار في القطاع المالي والمصرفي الفرص والتحديات والتجارب وقصص النجاح” إلى أن السوق العراقية من أهم الأسواق العربية للبنوك الأردنية، بفعل العلاقات الإقتصادية والتجارب الكبيرة التي تربط البلدين.

وبين أن البنوك الأردنية تعمل في العراق من خلال ملكية مباشرة في البنوك العراقية، أو من خلال إنشاء الفروع ومكاتب التمثيل.

وأشار إلى العديد من العوامل التي تعزز الوجود المصرفي الاردني في العراق، منها تعزيز التجارة والاستثمار والاستقرار المالي وتبادل المعرفة والخبرات وتطوير البنية المالية.

بدوره، أشار مدير عام الدراسات المصرفية في البنك المصرفي العراقي الدكتور باسم محمد، إلى أن العلاقات الأردنية العراقية الاقتصادية متميزة، وهنالك مصالح مشتركة للبلدين تتطور باستمرار لمستويات أعلى، ولا سيما في القطاع المصرفي.

ولفت إلى أن العراق يمر اليوم بمرحلة جديدة من العمل، ولاسيما في ظل حالة الاستقرار التي يشهدها، ما يمثل فرصة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الأردن.

وأشار إلى أن البنك المركزي العراقي، استطاع خلال الفترة الماضية مواجهة التحديات الاقتصادية، من خلال مبادرات اطلقها لدعم القطاع المصرفي لاستدامة عملية التمويل التي يقدمها للقطاعات الاقتصادية.

ولفت إلى أن المركزي العراقي، عمل على إنشاء شركة لضمان الودائع وتوسيع الشمول المالي وتعزيز عمليات الدفع الإلكتروني، إضافة لوجود توجه لإنشاء مصرف ريادي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه، أشار مدير عام مصرف بغداد باسل الضاحي، إلى تجربة البنك باعتباره أول مصرف عراقي خاص إلى جانب الخدمات التي يقدمها للشركات والأفراد.

من جهتها، لفتت المدير المفوض للمصرف الدولي الإسلامي في العراق سها الكفائي، إلى التوجهات الجديدة للبنوك العراقية فيما يتعلق بعمليات الدفع الإلكتروني والتسهيل على المستثمرين والشركات والأفراد وإنجاح أعمالهم بكل سهولة ويسر، وبما يتوافق مع توجهات الحكومة العراقية بخصوص التحول الرقمي.

واستعرض ممثل رابطة المصارف العراقية الخاصة علي طارق، بعض التطورات التي حققها القطاع المصرفي العراقي خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن الودائع في البنوك العراقية زادت من 79 تريليون دينار عراقي عام 2018 إلى 128 تريليون دينار عراقي العام الماضي.

ولفت إلى زيادة في عدد الحسابات لدى البنوك العراقية من 1.6 مليون حساب عام 2018 إلى 8.7 مليون حساب خلال العام الماضي.

بترا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: