“المرئي والمسموع” توصي بإظهار التصنيف العمري قبل بث البرامج

“المرئي والمسموع” توصي بإظهار التصنيف العمري قبل بث البرامج

البوصلة – أصدرت لجنة شكاوى الاعلام المرئي والمسموع والتي تضم نخبة من المختصين والخبراء في القانون والإعلام تقريرها السنوي والذي يلخص أعمال اللجنة وتحليل الشكاوى التي تعاملت معها خلال عام 2021، والتي تركزت على عدم وجود التصنيف العمري قبل بث البرامج، إضافة الى عدم مراعاة المعايير الأخلاقية والمهنية بالعمل.

وقالت الهيئة إن ابرز التوصيات التي جاء بها التقرير العمل على زيادة التوعية بأخلاقيات نشر المحتوى الإعلامي من خلال التركيز عليها في الدورات التي تنظمها الهيئة، وتفعيل نص المادة (10/1/5) من تعليمات البرامج والاعلانات والدعاية التجارية المعمول بها قبل عرض اي محتوى، وذلك بالإشارة الى الفئة العمرية التي يسمح لها بمشاهدة البرنامج وعدم عرض اي برامج لا تناسب الفئة العمرية للأطفال قبل الساعة العاشرة والتنويه قبل عرض البرنامج بأنه يتضمن مشاهد عنف أو رعب.

كما أوصت بالتنسيق ما بين الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة عند تصوير أو إنتاج مسلسلات او افلام على ارض المملكة الأردنية الهاشمية لضمان الالتزام بالتشريعات القانونية، مؤكدة ضرورة عقد لقاءات تعريفية باللجنة ومهامها في الجامعات والمؤسسات ذات العلاقة بهدف التعريف بولاية اللجنة في حل النزاعات خارج نطاق القضاء والارتقاء بالمحتوى الإعلامي من خلال مراعاة المعايير المهنية والأخلاقية.

وتعقد اللجنة اجتماعاتها شهريا للنظر بالشكاوى المقدمة من الجمهور او أي جهة أخرى تتعلق بالمحتوى الاعلامي لمؤسسات الاعلام المرئي والمسموع ضمن اختصاص هيئة الإعلام.
يذكر أن اللجنة تم تشكيلها وفقا لقانون الاعلام المرئي والمسموع الذي نص في المادة 4/ي على تشكيل لجنة شكاوى للتعامل مع الملاحظات المتعلقة بالمحتوى الاعلامي للمؤسسات الاعلامية.

— (بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: