المعاملة بالمثل.. الصين تفرض عقوبات على شركات أمريكية متخصصة بمجال الدفاع

المعاملة بالمثل.. الصين تفرض عقوبات على شركات أمريكية متخصصة بمجال الدفاع

الصين تشرع في بناء أعلى قبة سماوية بالعالم.. ما مساحتها؟

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيانٍ إن الولايات المتحدة “فرضت بشكل عشوائي عقوبات غير قانونية وأحادية الجانب على عدد من الكيانات الصينية، فيما تواصل بيع أسلحة إلى منطقة تايوان”، موضحة أنها فرضت “إجراءات مضادة” من جانبها.

وأوردت وكالة الأنباء الروسية (تاس) أنّ السلطات الصينية اتخذت إجراءات ضد 12 شركة في المجمع الصناعي العسكري و10 مسؤولين أمريكيين كبار بسبب العقوبات الأمريكية التي فُرضت على شركات صينية مرتبطة بروسيا.

والاثنين، أعلنت وزارة التجارة الصينية إدراج عدة شركات أمريكية في قائمة المؤسسات والشركات عديمة الثقة، بسبب تورطها في توريد الأسلحة إلى تايوان، وفرضت الصين هذه العقوبات على موردي الأسلحة الأمريكيين في اليوم الذي تولى فيه رئيس تايوان، لاي تشينغدي، منصبه. 

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حزمة من الزيادات الحادة في الرسومات الجمركية على مجموعة من الواردات الصينية تشمل السيارات الكهربائية ورقائق الحاسوب والمنتجات الطبية.

وتوعدت الصين على الفور بالرد، وقالت وزارة التجارة إنها تعارض تلك الزيادات الأمريكية وأكدت أنها ستتخذ إجراءات للدفاع عن مصالحها، ودعت الولايات المتحدة إلى إلغاء هذه الإجراءات.

وقال البيت الأبيض، في بيان له، إن بايدن سيبقي على الرسوم الجمركية بقيمة تزيد على 300 مليار دولار والتي فرضها سلفه الجمهوري دونالد ترمب مع زيادة تعريفات أخرى بـ4 أمثالها إلى أكثر من 100% على منتجات مثل المركبات الكهربائية.

وأرجع هذا إلى “مخاطر غير مقبولة” على الأمن الاقتصادي الأمريكي تشكلها ما تعتبره واشنطن ممارسات صينية غير عادلة تؤدي إلى إغراق الأسواق العالمية بسلع رخيصة.

وكالات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: