المغرب يمنع عرض فيلم “سيدة الجنة”

المغرب يمنع عرض فيلم “سيدة الجنة”

قرر المركز السينمائي المغربي، السبت، منع العرض التجاري أو الثقافي لفيلم “سيدة الجنة” داخل البلاد.

جاء ذلك في بيان المركز (حكومي)، اطلعت الأناضول على نسخة منه، بعد ساعات من إعلان المجلس العلمي الأعلى (أعلى هيئة دينية رسمية)، رفض ما جاء في الفيلم.

وأوضح البيان أن المنع جاء على خلفية رفض المجلس الأعلى و”استنكاره الشديد لما ورد في الشريط السينمائي، حيث يتعارض مع ثوابت البلاد في دستورها”.

وأضاف البيان أن المركز قرر “عدم منح التأشيرة (الموافقة) لهذا الفيلم ومنع عرضه التجاري أو الثقافي بالتراب الوطني”.

وفي وقت سابق السبت، أعلن المجلس العلمي الأعلى بالمغرب، رفضه ما جاء في الفيلم، لـ “تزويره الفاضح لحقائق ثابتة في التاريخ الإسلامي، وإساءته للإسلام والمسلمين”.

وأثار فيلم “سيدة الجنة” غضبًا بين المسلمين في جميع أنحاء بريطانية، لتصويره النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، وهو أمر محظور في الإسلام، إضافة إلى تجسيد شخصيات الصحابة والخلفاء.

والأربعاء، ألغت شركة بريطانية لعرض وتوزيع الأفلام، جميع العروض المقررة لفيلم “سيدة الجنة” المثير للجدل، بعد احتجاجات من الجالية المسلمة في المملكة المتحدة، رفضا لتجسيد النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، والصحابة والخلفاء.

وكان آلاف المسلمين البريطانيين تظاهروا سلميا، الأسبوع الماضي، خارج دور عرض “سيني وورلد” مطالبين بإلغاء الفيلم.

ورغم أن دور “سيني وورلد” أوقفت عروض الفيلم، إلا أن دار سينما “فيو” ستواصل عرضه في العاصمة لندن والمنطقة الجنوبية الشرقية.

واتهم رجل الدين الشيعي ياسر الحبيب، منتج الفيلم بمقارنة شخصيات إسلامية مرموقة بعناصر في تنظيم “داعش” الإرهابي والتسبب في انقسامات طائفية بين المسلمين.

الاناضول

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: