الموجة الثانية تجتاح أوروبا.. 100 ألف إصابة بكورونا في يوم

الموجة الثانية تجتاح أوروبا.. 100 ألف إصابة بكورونا في يوم

قفز عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في فرنسا خلال 24 ساعة، إلى أكثر من 20 ألفاً، للمرة الأولى منذ ظهور الوباء، وذلك وفقاً لبيانات وزارة الصحة، الجمعة 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

الوزارة سجلت 20330 حالة إصابة جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 691 ألفاً و977 حالة. ورصدت الوزارة أكثر من 18 ألف حالة إصابة يومية جديدة خلال اليومين الماضيين.

عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس ارتفع بواقع 109 حالات وفاة إلى 32630 في المجمل، وذلك في أكبر عدد وفيات خلال أسبوع.

في طريقها لصدّ موجة فيروس أخرى، أعلنت السلطات الفرنسية حالة “التأهب القصوى”؛ لمواجهة انتشار فيروس كورونا، في مدن ليون وليل وغرينوبل وسانت إتيان، بدءاً من السبت. كما تقرر إغلاق الحانات في ليون خلال أيام؛ في ظل ارتفاع الإصابات وتزايد أعداد الحالات التي تلتحق بأقسام الطوارئ في المستشفيات.

التحركات الأخيرة من قِبل فرنسا تعني أن المدن المعنيَّة ستضطر إلى إغلاق المقاهي لأسبوعين خلال الأيام المقبلة، كما حدث في باريس الثلاثاء وفي مرسيليا، ثاني كبرى مدن فرنسا، في وقت سابق من هذا الشهر.

كما سيتعين على المدن الخاضعة لحالة التأهب القصوى تطبيق بروتوكولات صحيةٍ أكثر صرامة في المطاعم.

ماذا عن إيطاليا؟ وزارة الصحة الإيطالية قالت الجمعة، إنها سجلت 5372 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وذلك في أول مرة تتجاوز فيها البلاد خمسة آلاف حالة منذ مارس/آذار.

كما سجلت البلاد 28 حالة وفاة بمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالفيروس اليوم، ارتفاعاً من 22 حالة وفاة، أمس. ويقل عدد الوفيات كثيراً عن نظيره في ذروة تفشي الجائحة خلال مارس/آذار وأبريل/نيسان.

كانت إيطاليا أول دولة أوروبية يضربها الفيروس وشهدت ثاني أكبر عدد وفيات في القارة بتسجيل 36111 حالة منذ تفشي الوباء في فبراير/شباط، وفقاً للبيانات الرسمية. وسجلت إيطاليا، الخميس، أكثر من أربعة آلاف حالة، وذلك لأول مرة منذ 12 أبريل/نيسان.

يعود آخر إحصاء يومي شهدت فيه إيطاليا أكثر من خمسة آلاف حالة إلى 29 مارس/آذار، حين سجلت 5217 إصابة، وسط إجراءات عزل عام في عموم البلاد. وتوفي نحو 756 شخصاً بالفيروس في ذلك اليوم.

100 ألف إصابة بأوروبا: إلى ذلك قال كبير خبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية الجمعة إن على الحكومات الأوروبية اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف تفشي فيروس كورونا، بما في ذلك عن طريق الحد من التجمعات لتجنب المزيد من إجراءات العزل العام المؤلمة.

وتجاوزت أوروبا 100 ألف إصابة بكوفيد-19 يوميا لأول مرة الخميس، إذ شهدت دول مثل روسيا وبريطانيا زيادة يومية مطردة للإصابات في الأيام الخمسة الماضية. وقال مايك رايان في إفادة صحفية في جنيف “لا توجد إجابات جديدة. نعرف ما يتعين علينا القيام به”.

كما قال  أنه من المحزن رؤية بلدان عديدة في أوروبا تشهد ارتفاعا سريعا في الإصابات وعلى الحكومات اتخاذ إجراءات حاسمة لمحاولة إيقاف انتقال العدوى”.وأضاف أنه يجب حماية السكان الأكبر سنا والفئات الضعيفة الأخرى التي يحتمل أن تعاني من أعراض حادة للمرض.

من ضمن النصائح التي قالها إن التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات والتهوية الجيدة لا تزال عوامل مهمة.

الطوارئ بإسبانيا: إذ قررت الحكومة الإسبانية التي يقودها الاشتراكيون، الجمعة، تفعيل حالة الطوارئ لإعادة فرض عزل عام جزئي يطبق على عدة ملايين في العاصمة مدريد والمناطق المحيطة بها، وهي من أسوأ بؤر تفشي كوفيد-19 في أوروبا، بعد أن ألغت محكمة الإجراءات.

وصعدت تلك الخطوة، التي تسري بموجبها الإجراءات على الفور، من أزمة بين حكومة رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث ورئيسة منطقة مدريد المنتمية للمحافظين والتي تصف الإجراءات بأنها غير قانونية ومبالغ فيها وكارثية الأثر على الاقتصاد.

وزير الصحة الإسباني سلفادور إيلا، قال  في مؤتمر صحفي انتقد فيه السلطات المحلية لعدم التحرك لاحتواء التفشي “للصبر حدود… من المهم ألّا ينشر مستوى العدوى في مدريد المرض في باقي إسبانيا”.

فيما قالت الحكومة إنها ستنشر سبعة آلاف شرطي إضافي للمساعدة في تطبيق الإجراءات الجديدة. لكن كثيرين من سكان العاصمة وثماني مدن محيطة بها، البالغ عددهم نحو 3.8 مليون نسمة، كانوا في حيرة وارتباك وواصلت السيارات التدفق في بداية عطلة نهاية الأسبوع هناك.

وسجلت إسبانيا حتى الآن 848324 إصابة بكورونا، وهو أعلى عدد في أوروبا الغربية، و32688 وفاة بالمرض. ومن المتوقع أن يشهد اقتصادها المعتمد بقوة على السياحة انكماشا تفوق نسبته 11 بالمئة هذا العام وأن يشهد أسوأ ركود منذ الحرب الأهلية.

أرقام قياسيا في بولندا: من جانبها، قالت وزارة الصحة في بولندا إن البلاد سجلت ارتفاعا قياسيا يوميا في حالات الإصابة بفيروس كورونا لليوم الرابع على التوالي،الجمعة، إذ تم رصد 4739 إصابة جديدة وسط استعدادات لإعادة فرض بعض القيود اعتبارا من السبت.

سيكون وضع الكمامات إلزاميا في جميع أنحاء البلاد ومن المتوقع أيضا الإعلان عن تشديد الإجراءات في المدارس. ولم يستبعد رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي أمس الخميس فرض حالة الطوارئ إذا استمرت زيادة الإصابات.

كما قالت بعض الجماعات التي تعارض التطعيمات أيضا إنها ستنظم مظاهرات في جميع أنحاء البلاد غدا السبت احتجاجا على أمر وضع الكمامات.

وسجلت البلاد التي يقطنها 38 مليون نسمة حتى الآن 116338 إصابة و2919 وفاة بالفيروس.

إنجلترا وروسيا: حيث أفاد مسح أجراه مكتب الإحصاءات الوطنية،الجمعة، أن متوسط الإصابات اليومية بكوفيد-19 في انجلترا ارتفع إلى المثلين خلال أسبوع مما يغذي القلق من تسارع وتيرة تفشي الوباء بشكل كبير مرة أخرى.

وأشارت تقديرات مكتب الإحصاءات الوطنية إلى أن الإصابات الجديدة في انجلترا كانت تدور حول 17200 يوميا في أحدث أسبوع حتى الأول من أكتوبر تشرين الأول مقارنة بنحو 8400 إصابة يوميا في الأسبوع السابق.

أما في روسيا، فقد ارتفععددحالات الإصابة بفيروس كورونا إلى مستويات قياسية اليوم الجمعة، بعد أن سجلت السلطات 12126 إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي إلى مليون و272238.

وقال مسؤولون إن 201 توفوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية ليصل العدد الرسمي للوفيات إلى 22257. وكان الرقم القياسي السابق لعدد الإصابات 11656 حالة يوم 11 مايو أيار

رويترز

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: