بدء اجتماع وزيري الخارجية الروسي والأوكراني في تركيا

بدء اجتماع وزيري الخارجية الروسي والأوكراني في تركيا

البوصلة – دأت وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا، اجتماعا في تركيا الخميس، حيث يعتبر أول اجتماع على هذا المستوى منذ هجوم روسيا على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

والتقى مسؤولون من كييف وموسكو مرات عدة. لكن هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها روسيا وزيرا لإجراء مناقشات حول هذه الأزمة. 

وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية مساء الأربعاء أن كوليبا وصل إلى انطاليا (جنوب تركيا) “لإجراء محادثات بشأن وقف الأعمال العدائية وإنهاء الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا”.

وأكد مسؤول تركي لوكالة فرانس برس وصول سيرغي لافروف. 

وتعكس هذه المحادثات جهود الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في دور الوسيط منذ بداية الأزمة.

وقال اردوغان الأربعاء “نعمل على منع تحول هذه الأزمة إلى مأساة”، معبرا عن أمله في أن “يمهد الاجتماع بين الوزراء الطريق لوقف دائم لاطلاق النار”.

وأعلن البيت الأبيض مساء الأربعاء أن الرئيس التركي سيجري محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي جو بايدن عند الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش.

وأسفرت محادثات بين كييف وموسكو حتى الآن عن وقف إطلاق النار مرات عدة وفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين، لكن روسيا متهمة بانتهاك تلك الاتفاقات.

وقال كوليبا في مقطع فيديو على فيسبوك إنه “لا يعلق آمالا كبيرة” على المحادثات مع مواصلة روسيا لحملة قصف المدن الكبرى ومحاصرتها.

وأضاف أن نجاح المحادثات سيعتمد على “التعليمات والإرشادات التي يعطيها الكرملين للافروف”، موضحا أنه “لا أعلق آمالا كبيرة عليهم لكننا سنحاول الاستفادة إلى أقصى حد من المحادثات”.

وسينضم إلى الوزيرين الروسي والأوكراني في الاجتماع صباح الخميس نظيرهما التركي الذي تحرص بلاده العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) على الحفاظ على علاقات قوية مع الجانبين رغم النزاع.

وهذه هي أول رحلة خارجية يقوم بها لافروف منذ فرض عقوبات غربية قاسية على روسيا استهدفته أيضا بشكل مباشر.

أ ف ب

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: