بريطانيا تطالب “إسرائيل” بوقف بناء المستوطنات بالقدس

البوصلة – ادانت الحكومة البريطانية قرار الاحتلال الإسرائيلي بناء 1077 وحدة سكنية استيطانية جنوب القدس المحتلة، والذي جاء بعد إعلان عزمها في 20 فبراير بناء 2200 وحدة أخرى جديدة في المدينة.

وأكد وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية البريطانية جيمس كليفرلي في بيان صحفي أن المستوطنات تقوض قابلية إقامة دولة فلسطينية في المستقبل وعاصمتها “القدس الشرقية”.

وشدد البيان على أن موقف المملكة المتحدة من المستوطنات الإسرائيلية واضح بعدم قانونية المستوطنات بموجب القانون الدولي، وأن استمرار الاستيطان يقوض الجهود لبدء مفاوضات سلام جديدة.

وطالب بيان الحكومة البريطانية الاحتلال إسرائيل بالوقف الفوري للنشاطات الاستيطانية.

بدوره، رحب سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة حسام زملط بتأكيد بريطانيا موقفها بعدم قانونية المستوطنات.

وقال: إن” المواقف غير المدعومة بخطوات عملية لا تكفي، في ظل أفعال إسرائيل المتسارعة على الأرض والمدعومة من الإدارة الأمريكية الهادفة لقتل إمكانية إقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وطالب زملط الحكومة البريطانية بفرض العقوبات على نشاطات المستوطنات والمستوطنين، منوهًا لقاعدة البيانات التي نشرتها الأمم المتحدة مؤخرًا، وتشمل أسماء الشركات التي تعمل بشكل غير قانوني في المستوطنات الإسرائيلية، منهم شركتان بريطانيتان.

وأضاف أن “بريطانيا أمام اختبار الالتزام بالقانون الدولي وتطبيق قواعده من جهة، واستحقاق الاعتراف بدولة فلسطين قبل فوات الأوان، من جهة أخرى”.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *