بعد إقرار “سريع” من النواب.. ما هي أبرز التعديلات على “قانون الانتخاب”؟

بعد إقرار “سريع” من النواب.. ما هي أبرز التعديلات على “قانون الانتخاب”؟

عمّان – ليث النمرات

أقر مجلس النواب خلال جلسة عقدت يوم الثلاثاء مشروع قانون الانتخاب لعام 2021 الوارد من حكومة وفقا لمخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية، فيما جاء هذا الإقرار “على عجل” بحسب وصف مراقبين، وبصورة خالفت تصريحات سابقة لرئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، الذي قال إن المجلس لن “يسلق” قانون الانتخاب والأحزاب.

ذلك الإقرار جاء خلال مناقشات وجلسات للمجلس عقدت على مدار يومين، فيما أثارت بعد المواد الواردة في القانون حفيظة الكثير من النواب، خصوصا المتعقلة بسن المترشح وتقسيم الدوائر الانتخابية والترشح في دوائر البادية، إضافة إلى اعتماد شرط عدم استقالة الموظف في القطاع العام الراغب بالترشح للانتخابات وعضوية مجلس النواب.

كما جاء الإقرار بالرغم من التحفظات التي أبداها أعضاء مجلس النواب على عدد من المواد الواردة في التعديل الجديد خصوصا ما يتعلق بالتقسيم الجديد للدوائر الانتخابية، حيث أوضح النواب بأن التقسيمة الجديدة لا تراعي التوزيع السكاني والجغرافي في كثير من المحافظات.

وفيما يلي نستعرض أبرز التعديلات التي طرأت على مشروع قانون الانتخاب بعد إقرارها من قبل مجلس النواب والتي ستحول إلى مجلس الأعيان لمناقشتها وإقرار والسير في مسارها الدستوري لتصبح نافذة.

تقسم الدوائر الانتخابية

يُقسّم مشروع القانون كما أقره النواب، الأردن إلى 18 دائرة انتخابية محلية، ودائرة انتخابية عامة واحدة (حزبية) على مستوى المملكة، يخصّص لها جميعا 138‏ مقعدا، منها 97 للدوائر المحلية، و41 للدائرة العامة.

ووفقا للقانون الجديد تقسم العاصمة عمّان إلى 3 دوائر انتخابية ويخصص لها عشرون مقعدا، ومحافظة إربد إلى دائرتين ويخصص لها خمسة عشر مقعدا والبلقاء ضمن دائرة انتخابية واحدة ويخصص لها ثمانية مقاعد، ومحافظة الكرك ضمن دائرة انتخابية واحدة ويخصص لها ثمانية مقاعد ومعان ضمن دائرة واحدة ويخصص لها 4 مقاعد والزرقاء في دائرة واحدة ويخصص لها 10 مقاعد.

ووفق التعديل الجديد فإن محافظة المفرق ستكون ضمن دائرة انتخابية واحدة ويخصص لها 4 مقاعد والطفيلة ومادبا وجرش وعجلون ستكون هذه المحافظات دائرة واحدة لكل محافظة على حدة ويخصص لكل منها 4 مقاعد.

أما محافظة العقبة فستكون ضمن دائرة واحدة ويخصص لها 3 مقاعد، فيما ستكون دوائر البدو (الشمال والوسط والجنوب) ضمن دائرة واحدة لكل دائرة ويخصص لكل واحدة منها 3 مقاعد.

شروط الترشح

حدد القانون الجديد شروطا للترشح من أبرزها أن يكون المترشح أردنيا منذ 10 سنوات على الأقل، وأن يكون مسجلا ضمن داوئر الناخبين النهائية وأن لا يكون محكوما عليه بالإفلاس ولم يستعد اعتباره القانوني وأن لا يكون محكوما عليه بالحبس لمدة تزيد عن سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يعف عنه.

استقالة الموظف العام للترشح

أثارت الفقرة (ب) من المادة 11 من مشروع قانون الانتخاب جدلا في مجلس النواب، حيث لفت عددا من النواب إلى أن ذلك يؤشر إلى خلل كبير في الإدارة العامة ويمكن المرشحين من استغلال مواقعهم الوظيفية.

وتنص الفقرة (ب) من المادة 11 على أنه “على الموظف العام الذي يرغب بالترشح لعضوية مجلس النواب طلب اجازة من دون راتب قبل تسعين يوما من موعد الاقتراع، ويحظر عليه استغلال وظيفته العامة تحت طائلة بطلان الترشح بقرار صادر عن الهيئة على أن يتعبر مستقيلا من وظيفته حكما بتاريخ إعلان فوزه في الانتخابات رسميا”.

والبند (ب) أثار انقساما بين النواب بين رأى فيه حق للموظف في القطاع العام من المشاركة وخوض الانتخابات النيابية باعتبار ذلك أمرا ديموقراطيا، وبين من عبر عن تخوفه من شغور مواقع وظائف عدة خصوصا القيادية منها، إضافة إلى استغلال هذه الفئة لمواقعهم الوظيفية في التأثير على الناخبين.

آلية الترشح في القانون الجديد

حددت المادة 13 من القانون آليات للترشح لعضوية مجلس النواب، ومن أبرزها لا يجوز لأي شخص أن يرشح نفسه لعضوية مجلس النواب إلا في دائرة انتخابية واحدة وفي قائمة واحدة، كما لا يجوز لأي حزب أو تحالف حزبي الترشح إلا في قائمة واحدة على مستوى الدائرة الانتخابية الواحدة.

كما لا يجوز لأي من أعضاء الحزب أن يرشح نفسه مع أي حزب أو اي تحالف حزبي آخر، ولا يجوز لأي عضو من أعضاء الحزب أن يترشح في القائمة الحزبية، إلا إذ مر على انتسابه لذلك الحزب مدة  لا تقل عن 6 أشهر قبل يوم الاقتراع.

مقاعد المرأة

وتكون المقاعد المخصصة للمرأة (الكوتا) على مستوى الدوائر الانتخابية المحلية 18 مقعدا، مع الحفاظ على تمثيل المسيحيين (9 مقاعد) والشركس والشيشان (3 مقاعد).

الترشح في دوائر البدو

وعدلت المادة 9 (ج) خلال مناقشته مشروع قانون الانتخاب، على أن تصبح بأنه “يحق لأبناء دوائر البادية الترشّح في أي دائرة انتخابية محلية أو عامة، ولا يحقّ لغير أبناء هذه الدوائر الترشح فيها، على أن تبقى جداول الناخبين الخاصة بأبناء دوائر البادية مغلقة عليهم”.

للإطلاع على مشروع قانون الانتخاب المعدل (أنقر هنا)

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: