بينهم الأميرة بسمة والجامعة الهاشمية.. تفاعل واسع مع استشهاد عالم الفيزياء سفيان تايه

بينهم الأميرة بسمة والجامعة الهاشمية.. تفاعل واسع مع استشهاد عالم الفيزياء سفيان تايه

ضمن أفضل 2% من الباحثين عالمياً

 البوصلة – رصد

أكاديمي وعالم فيزياء فلسطيني، تولى منصب رئيس الجامعة الإسلامية في غزة، وكان أحد الباحثين الرواد بمجالي الفيزياء والرياضيات التطبيقية، ولد عام 1971 واستشهد في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2023.

ونعت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينيتان تايه، فيما أشارت وزارة الثقافة الفلسطينية إلى المناقب العلمية التي حصل عليها، إذ يحمل درجة الأستاذية في تخصص الفيزياء النظرية والرياضيات التطبيقية. كما حصل على جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان والعديد من الجوائز العلمية الأخرى، فضلاً عن إسهاماته الكبيرة في مجال الدراسات والأبحاث العلمية التي يتم نشرها سنويًّا في مجلات علمية مرموقة.

كما أدان رؤساء الجامعات التركية، الأحد، جريمة الاحتلال التي أسفرت عن استشهاد الدكتور في بيان مشترك نشرته العديد من الجامعات في تركيا باللغات الإنجليزية والعربية والتركية عبر مواقعها الإلكترونية الرسمية ومنصات التواصل الاجتماعي.

وشهدت منصات التواصل الإجتماعي تفاعلا واسعا مع استشهاد الدكتور الذي ولد في مخيم جباليا بغزة يوم 20 آب 1971، ونشأ في مخيم جباليا، ودرس بمدينة غزة وعمل بها.

يذكر أن الشهيد تايه عُيّن خلال العام الجاري 2023 حاملًا لكرسي منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة “يونسكو” لعلوم الفيزياء والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في فلسطين.

وحصل سفيان تايه على درجة الأستاذية في تخصص الفيزياء النظرية والرياضيات التطبيقية. وفور إنهائه الدكتوراه عام 2007، انضم إلى فريق بحثي بالجامعة الإسلامية، ويعزو الفضل الأول في مسيرته العلمية لهذا الفريق.
وتولى بعدها في الجامعة الإسلامية منصب رئيس قسم الفيزياء منذ عام 2008 حتى 2011، كما عُين رئيسا للجامعة في أغسطس/آب 2023.

قدّم الباحث سفيان تايه مقترحا لبحث علمي في جامعة مونتريال بكندا، وكان في مجال أجهزة الاستشعارات البصرية.

واشترك معه البروفيسور أحمد حمدان في تقديم بحث بعنوان “تحسين حساسية الدليل الموجي للألواح وأجهزة استشعار الألياف الضوئية”.

ويهدف مشروع البحث إلى استكشاف هياكل الدليل الموجي متعددة الطبقات (أكثر من 3 طبقات) لغرض الاستشعار الحيوي البصري، ودراسة تأثير المواد متباينة الخواص في حساسية هياكل الدليل الموجي للألواح، إضافة إلى دراسة المزيد من البلورات الضوئية (الثنائية والثلاثية) ذات التركيبات المختلفة، وعدد الطبقات المختلفة للتحسس الحيوي.

الجوائز والتكريمات

  • حصد جائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي لعامي 2019 و2020.
  • في مارس/آذار 2023 عُين حاملا لكرسي اليونيسكو لعلوم الفيزياء والفيزياء الملكية وعلوم الفضاء في فلسطين.
  • حصل على جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان.
  • فاز بجائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي لعام 2021

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: