تباين وخلافات بين أعضاء مجلس الأمة على إضافة الأحزاب السياسية لمستقلة الانتخاب

تباين وخلافات بين أعضاء مجلس الأمة على إضافة الأحزاب السياسية لمستقلة الانتخاب

وافق مجلس الأمة في جلسة مشتركة بين الأعيان والنواب اليوم الخميس على قرار مجلس الأعيان رفض اضافة كلمة الاحزاب السياسية الى تسمية معدل قانون الهيئة المستقلة للانتخاب.

وأثار مقترح إضافة الأحزاب السياسية حالة جلبة وتباين في الآراء بين أعضاء مجلس النواب والأعيان المؤيدين والمعارضين لهذه الإضافة.

وشهدت الجلسة المشتركة لمجلسي النواب والأعيان حالة من الجلبة والخلاف حول إضافة الأحزاب السياسية إلى مستقلة الأحزاب، وذلك في أعقاب التعديل الذي ألحق الأحزاب السياسية بالهيئة المستقلة للانتخاب.

وبذلك يبقى مسمى الهيئة المستقلة للانتخاب كما هو دون تعديل، مع اضافة شؤون الاحزاب الى اختصاصات الهيئة.

وقال رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب، عبدالمنعم العودات، إن “الاختلال بين المجلسين من وجهة نظري، انحصرت فقط بالتسمية حول مسمى مشروع قانون الهيئة المستقلة للانتخاب”.

وأضاف أنه “لا يرى أن التعديل يمسّ بجوهر التعديلات التي جاء من أجلها المشروع المعدل للقانون الذي جاء انسجاما مع التعديلات الدستورية، وأيضا ما ورد من تعديلات في قانون الأحزاب السياسية”.

وأشار العودات إلى أنه “يجب أن نسلم أن التسمية لا تضيف مهاما، ولا تمنح اختصاصات، والعبرة تكمن في المهام والاختصاصات التي وردت في متن القانون”.

بدوره قال النائب الأول لرئيس مجلس الأعيان سمير الرفاعي، إن “الموضوع جرى بحثه لتسليط الضوء عليه في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، التي اجتمعت وقدمت حزمة من التشريعات، وجرى دراسة جميع الهيئات المستقلة في العالم ودورها”.

وأضاف “إذا سمي الأحزاب مع الانتخاب، فسيطغى عمل الأحزاب على الانتخاب؛ لذلك رأينا إبقاء الاسم كهيئة مستقلة للانتخاب مع أنها مسؤولة عن الانتخابات والأحزاب، واعتقد أن استقلال الانتخابات هو الأهم والسجل الحزبي هو الثانوي في عمل الهيئة لكن خرجت من رحم الحكومة وأصبحت الآن في عهدة الهيئة المستقلة”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: