ترامب يتوعد مستشاره السابق بدفع ثمن باهظ.. قاض أميركي يرفض منع نشر كتاب جون بولتون

رفض قاضٍ فدرالي أميركي اليوم السبت منع نشر كتاب مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، رافضا بذلك التماسا قدمته الإدارة الأميركية، فيما توعد الرئيس ترامب بولتون بدفع الثمن باهظا لنشره الكتاب دون موافقة، معتبرا أن حكم القاضي انتصار قانوني ضد مستشاره السابق.

وجاء في قرار القاضي جويس لامبرت أن بولتون أخطأ عندما لم يحصل على ما يبدو على موافقة من البيت الأبيض بأن كتابه لا يحتوي على معلومات مصنفة سرية.

وتابع القرار “بينما يثير السلوك الأحادي لبولتون مخاوف كبرى على صعيد الأمن القومي لم تتمكن الحكومة من إثبات أن المنع القضائي هو الحل المناسب”.

وبات كتاب بولتون -الذي يهاجم فيه ترامب وسياسته وعلاقاته الخارجية- متوافرا في المكتبات داخل الولايات المتحدة وسيبدأ بيعه الأسبوع المقبل، إذ طبعت منه 200 ألف نسخة، ونشرت أجزاء كبيرة منه في وسائل الإعلام الأميركية وفي باقي دول العالم.

وقدم فريق ترامب في اللحظة الأخيرة طلبا لمنع نشر الكتاب بدعوى المساس بالأمن القومي، لأنه يتناول أحداثا صنفت سرية للغاية.

تفاصيل الكتاب
ويسجل الكتاب -الذي يحمل عنوان “الغرفة التي وقع فيها الحدث”- أحداثا وقعت في الكواليس خلال فترة تولي بولتون منصب مستشار الأمن القومي بين عامي 2018 و2019.

ورسم بولتون في مذكراته صورة سوداوية لترامب، قائلا إنه يحاول تسخير السياسة الخارجية الأميركية لخدمة مصالحة الشخصية، ومنها إعادة انتخابه، موضحا أن ترامب طلب -على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان في صيف العام 2019- من نظيره الصيني شي جين بينغ مساعدته على الفوز في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

كما تضمن الكتاب اتهاما لترامب بالجهل بشأن عدد من القضايا في السياسة الدولية، وأن مسؤولي إدارة الرئيس يتقلبون بين القلق العميق والسخرية من أقوال وأفعال الرئيس.

تغريدة ترامب
وعقب صدور الحكم هدد ترامب في تغريدة بولتون بدفع ثمن باهظ، قائلا إنه خرق القانون بنشر “معلومات سرية وبكميات هائلة”.

واعتبر القاضي الفدرالي أن الوقت فات لمنع صدور كتاب بولتون بحكم أنه موجود في الأسواق.

وأضاف المراسل أن القاضي قال من ناحية أخرى إن بولتون أخطأ بمسارعته في طباعة الكتاب وتسريب محتوياته للإعلام قبل انتهاء عملية المراجعة الأمنية لمحتوياته من قبل مجلس الأمن القومي الأميركي.

وأضاف القاضي أن بولتون بهذا التصرف قد يكون عرضة لملاحقة في قضية مدنية أو قضية جنائية داخل الولايات المتحدة لعدم التزامه بالمسار القانوني، مشيرا إلى أن وزارة العدل ستلاحق بولتون داخل المحاكم بسبب نشره الكتاب قبل الانتهاء من مراجعته قانونيا، وهي مسألة حساسة للغاية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *