ترامب يرفع الرسوم على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، زيادة الرسوم على بضائع صينية في رد على خطوة مماثلة للصين التي رفعت الرسوم على بضائع أميركية في وقت سابق من نفس اليوم، على خلفية الحرب التجارية بين البلدين.

وانتقد ترامب “العلاقة التجارية غير المتكافئة” مع بكين، وقال إن “الصين ما كان يجب أن تفرض رسوما جديدة على بضائع أميركية بقيمة 75 مليار دولار (ذات دوافع سياسية)”.

وجاء الرد الذي كان ترامب قد توعد به عبر سلسلة تغريدات كشفت عن رفع الرسوم على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار من 25% الى 30% بدءاً من الأول من تشرين الأول/أكتوبر.

وأيضا رفع ترامب الرسوم التي كانت مقررة بـ 10% على بضائع بقيمة 300 مليون دولار تدخل حيز التنفيذ في 1 أيلول/سبتمبر إلى 15%.

الصين أعلنت الجمعة أنها ستفرض رسوما جمركية على واردات أميركية بقيمة 75 مليار دولار اعتبارا من الأول من أيلول/سبتمبر و15 كانون الأول/ديسمبر، ردا على خطط واشنطن زيادة الرسوم في إطار النزاع التجاري الحاد بينهما.

وستتراوح نسبة الرسوم الجديدة بين 5% إلى 10% على 5078 سلعة تستوردها الصين من الولايات المتحدة، بحسب مكتب الرسوم الجمركية التابع لمجلس الدولة الصيني.

وأعلنت الصين أيضا أنها ستفرض رسوما بقيمة 25% على السيارات الأميركية و5% على قطع غيار السيارات اعتبارا من 15 كانون الأول/ديسمبر.

وكانت الصين ألغت رسوما جمركية على السيارات الأميركية وقطع الغيار في وقت سابق هذا العام كبادرة حسن نية أثناء انعقاد المحادثات التجارية.

وقال مكتب الرسوم الجمركية الصيني في بيان إن زيادة الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة “أدت إلى استمرار تفاقم التوترات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة، في خرق لاتفاق رئيسي الدولتين في الارجنتين والإجماع الذي تم التوصل إليه في أوساكا”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد فرض رسوما على ما قيمته 250 مليار دولار من السلع الصينية، ويعتزم فرض مزيد من الرسوم على ما قيمته 300 مليار دولار من السلع المستوردة سيبدأ تطبيقها على مرحلتين في الأول من أيلول/سبتمبر و15 كانون الأول/ديسمبر.

(أ ف ب)

ر2

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *