تطبيع اقتصادي بين أكبر مصرفين في الإمارات و”تل أبيب”

تطبيع اقتصادي بين أكبر مصرفين في الإمارات و”تل أبيب”

وقع بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارات وبنك هبوعليم أكبر بنوك الاحتلال الإسرائيلي اتفاق تعاون بينهما، الإثنين، حسب بيان مشترك نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وقال البيان إن “هذه الاتفاقية الأولى من نوعها بين الجانبين، تندرج في إطار بدء العلاقات المالية والاقتصادية بين الإمارات وإسرائيل”.

وضمن البيان، قال الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني شاين نيلسون، إن هذه الاتفاقية فرصة قيّمة لعملائنا لمزاولة الأعمال والتجارة، إلى جانب تعزيز مكانتنا كشريك مصرفي موثوق للشركات في كل الدول والمناطق التي تمتد فيها أعمالنا”.

ووصف مدير عام بنك هبوعليم (العمال) دوف كوتلر، في البيان، مذكرة التفاهم بأنها “سبق تاريخي لأن البنكين يتطلعان لتعزيز روابط التعاون في أعقاب إقامة علاقات مالية واقتصادية بين الإمارات وإسرائيل”.

وقال كوتلر إن “تأسيس علاقات قوية مع بنك الإمارات دبي الوطني يمثل إنجازاً لافتاً سيمكن العملاء في إسرائيل من إجراء معاملات مصرفية مباشرة مع دولة الإمارات، وبالتالي مع دول أخرى”.

وبنك الإمارات دبي الوطني هو أكبر بنك في دبي من حيث الأصول، وله أنشطة في العديد من الدول بينها السعودية ومصر والبحرين.

ووصل مدير عام بنك هبوعليم دوف كتلر إلى الإمارات الثلاثاء الماضي، على رأس وفد رجال أعمال اسرائيليين، في أول زيارة من نوعها الى الدولة الخليجية بعد إعلان البلدين توصلهما إلى اتفاق للتطبيع.

وسبق مذكرة بين البنكين اتفاق تعاون في المجال المصرفي بين البلدين وقعه البنك المركزي الإماراتي ومكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، في 31 أغسطس.

ومن المقرر ان يزور الإمارات في وقت لاحق هذا الأسبوع وفد مصرفي آخر من بنك لئومي، ثاني أكبر بنك في “إسرائيل”، لاجراء مباحثات للتعاون مع بنوك إماراتية.

وفي الأول من سبتمبر، قال بنك أبوظبي الأول إنه شرع بنقاشات مع بنكي هبوعليم ولئومي “بهدف تأسيس علاقات مصرفية تعزز التعاون المالي والاقتصادي بين الإمارات وإسرائيل”.

الأناضول

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: