تطبيق سند يقدم 200 خدمة تغني عن زيارة الدوائر الحكومية

البوصلة – قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الثلاثاء، إن تطبيق “سند“، للمعاملات الحكومية الرقمية بحلته الجديدة، نقلة نوعية وخطوة مهمة في التحوّل الرقمي وتعزيز لنهج الحكومة الإلكترونية التي يوجهنا إليها جلالة الملك.

جاء ذلك خلال رعايته، في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، إطلاق تطبيق سند بحلته الجديدة، التي لا تستلزم زيارة المواطن للدوائر الحكومية، حيث تضاعف من خلاله عدد خدمات التطبيق للمعاملات الحكومية الرقمية من 100 إلى أكثر من 200 خدمة موزعة على 10 جهات حكومية.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة، قال إن “الرقمنة أداة عدالة، بحيث تسمح للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس والقطاعات، حيث نسعى أن يتمكن المواطن في محافظة معان أن يصل ويستخدم الخدمات الحكومية الرقمية بسهولة  وبنفس الجودة كما يحصل عليها المواطن في العاصمة عمان”.

وأضاف أنه “من خلال الآلية الجديدة لتفعيل تطبيق سند لم يعد مطلوبا من المواطن في أي محافظة يعيش أو يتواجد من أن يزور أي مؤسسة حكومية أو مراجعة أي من محطات التفعيل السابقة، حيث تتيح الآلية الجديدة للمستخدم تفعيل التطبيق من أي مكان عبر هاتفه الذكي”.

وقدّم الغرايبة الشكر لجهود وتعاون جميع الشركاء من الوزرات والمؤسسات الحكومية المختلفة وشركات القطاع الخاص التي عملت مع الوزارة لإطلاق تطبيق سند.

آلية تفعيل تطبيق “سند” الجديدة، تمكن المستخدمين من تفعيل حساباتهم دون الحاجة لبصمة اليد، ومراجعة محطات “سند” التي كانت منتشرة قبل أزمة فيروس كورونا المستجد.

الحكومة، أطلقت تطبيق “سند”، في شباط/فبراير 2020، ضمن الحزمة التنفيذية 5 من البرنامج الاقتصادي الحكومي، لدعم “الخدمات الإلكترونية، وتحسين بيئة الأعمال”.

ويوفر “سند” حاليا 224 خدمة حكومية إلكترونية تشمل 11 مؤسسة هي (مؤسسة الضمان الاجتماعي، أمانة عمّان الكبرى،‎ دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وزارة العدل، وزارة الصناعة والتجارة والتموين‎،‎ دائرة مراقبة الشركات، ‎صندوق المعونة الوطنية، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة الإدارة المحلية، دائرة الأراضي والمساحة، منصة بخدمتكم).

كما يوفر التطبيق، إمكانية الدخول بكلمة مرور واسم مستخدم موحدين بدلا من كلمات مرور متعددة لإنجاز المعاملات الحكومية، وكان التطبيق سابقا يتطلب التوجه إلى محطة من محطات “سند” أو لمكتب الأحوال المدنية لتفعيل الهوية الرقمية، وتحميل التطبيق.

ومن المزايا التي يوفرها التطبيق بعد تفعيله على الهاتف الخلوي معلومات تساعد المستخدم على الإطلاع على معلومات بطاقته الشخصة وجواز السفر وترخيص ورخصة القيادة. كما تظهر ملاحظة أن خدمة التوقيع الرقمي ستكون متاحة قريبا عبر “سند” ولكن دون ذكر تفاصيل أخرى.

ويتيح التطبيق في شكله الحالي الوصول لـ 11 وزارة ومؤسسة حكومية بها عدة خدمات، وذلك باستخدام اسم مستخدم واحد لتطبيق سند.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *