تعرف على أسعار “الخرفان” المتوقعة في عيد الأضحى

تعرف على أسعار “الخرفان” المتوقعة في عيد الأضحى

أعلنت وزارة الزراعة، السبت، عن توفر كافة احتياجات الأردنيين من الأغنام والعجول والإبل لتلبية احتياجاتهم في عيد الأضحى، حيث يتوفر حاليا في الأسواق 550 ألف رأس من الخراف؛ منها 240 ألفا من الخراف البلدية و310 آلاف رأس مستورد معظمها من رومانيا وإسبانيا، و27 ألف رأس من العجول وما يقارب الـ 1000 رأس من الإبل.

وقال مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية، علي أبو نقطة، إنّه ومن بداية العام الحالي تم استيراد 620 ألف رأس من الخراف الحية، و58 ألف رأس من العجول، وأنه تم تصدير 230 ألف رأس من الأغنام البلدية لدول الخليج العربي.

وفيما يتعلق بالأسعار، أشار أبو نقطة، إلى أن الأسعار الحالية للأغنام المستوردة بحدود 150 دينارا للرأس الواحد من الأغنام بوزن 40 كغم أي بمعدل 3.60 – 4 دنانير للكغم الحي، وأسعار الخراف البلدية حاليا 190 – 200 دينار بوزن 40 كغم أي بمعدل 4.75 – 5 دنانير للكغم الواحد.

أما عن أسعار العجول فإن أسعار المستوردة منها بوزن ٨٠٠-٩٠٠ كغم يتراوح ما بين ٢٠٠٠-٢٢٠٠ دينار أي بمعدل ٢.٧٥ دينار للكغم وأن أسعار العجول البلدية بالوزن نفسه يتراوح بين ٢٢٠٠-٢٤٠٠ دينار أي بمعدل ٣ دنانير للكغم الحي

ولفت، إلى أن الأسعار قد ترتفع بنسبة 10% أثناء فترة عيد الأضحى خاصة قبل وأول أيام العيد، مرجحا تتراجع الأسعار بعد اليوم الثاني من أيام عيد الاضحى.

الوزارة، قالت في بيانها أن الهدف تأمين احتياجات المواطنين؛ ومنذ منتصف العام الماضي وحتى تاريخه فتح باب الاستيراد من مناشئ جديدة غير المناشئ التقليدية لاستيراد الحيوانات الحية واللحوم المبردة والمجمدة وقد تم فتح باب الاستيراد من كل من السودان، جيبوتي، تنزانيا، أوغندا، جورجيا، الباكستان، لوجود نقص في تغطية احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء.

وتعتمد الأردن على استيراد ما يزيد عن 60% من هذه المنتجات، كما ألغت الوزارة تحديد الأعداد المراد استيرادها، وألغت الكفالات البنكية التي كانت تفرض على المستوردين.

وأشار أبو نقطة، إلى أن الأعداد التي يذبحها الأردنيون في عيد الأضحى تزيد عن 400 ألف رأس من الأغنام، و17 ألف رأس من العجول.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: