تعرف على تفاصيل “نظام الموارد البشرية” الجديد لموظفي القطاع العام

تعرف على تفاصيل “نظام الموارد البشرية” الجديد لموظفي القطاع العام

البوصلة – رصد

كشفت وزير الدولة للشؤون القانونية نانسي نمروقة تفاصيل نظام الموارد البشرية الجديد لموظفي القطاع العام.

وقالت نمروقة خلال استضافتها عبر شاشة التلفزيون الأردني، إن الموارد البشرية هي حجر الاساس لتطوير القطاع العام، مشيرة إلى أن النظام الجديد هو نتاج عمل لجان تحديث القطاع العام، مؤكدة انه وضع بأياد أردنية.

وأضافت، أن الهدف من اقراره هو الحفاظ على الكفاءات والوظائف التي سيحافظ اصحابها عليها من خلال القيام باداء الواجبات والمهام الموكولة اليهم وغعادة البريق والألق إلى الخدمة العامة، نافية أن يكون بهدف انهاء ديمومة الوظيفة العامة او الآمان الوظيفي فيها.

وأكدت أن العمل بأحكام النظام سيبدأ فورا بعد نشره في الجريدة الرسمية، مشيرة إلى أن القطاع العام يشمل الدوائر الخاضعة لأحكام نظام الخدمة المدنية ونظام إدارة الموارد البشرية والموظفين العاملين فيها، والموظفين المعينين على جدول تشكيلات الوظائف الحكومية، وبالتالي فسيطبق على كافة الدوائر المشمولة اصلا بنظام الخدمة المدنية النافذ حاليا وهي كافة الدوائر والمؤسسات الرسمية، فيما لا يسري على الجامعات، والبلديات إلا في الأمور التي لم تنظمها احكام الانظمة الداخلية للبلديات، وبعض الدوائر التي كانت مستثناة لوجود أنظمة خاصة بها من قبل.

وبينت نمروقة أن الحوافز والعلاوات والحقوق والمزايا المالية للموظفين المعينين على نظام الخدمة المالية السابق، لن تمس ولن يتم أي تغيير عليها للموظفين المعينين على ذلك النظام.

وأوضحت أن ما سيطبق عليهم هو فقط الجانب الإداري من النظام الجديد، وإنما بقية الأمور المالية في النظام سيتم تطبيقها على الموظفين الجدد بعد نفاذ القانون.

الراتب للوظيفة
وقالت نمروقة، إن الراتب سيصبح للوظيفة وليس للموظف ما يحقق العدالة بين الموظفين، موضحة أن الراتب لن يربط بمعيار مؤهلات الموظف، بل بما هو مطلوب للوظيفة، اي أن خريج البكالوريوس والدكتوراة الذان يعملان بذات الوظيفة سيتلقيان ذات الراتب.

وأعلنت نمروقة أن التعيين في القطاع العام بحسب النظام سيكون عبر الإعلان المفتوح، وضمن عقود لمدة سنة، تجدد سنويا في ضوء تقييم الاداء من قبل الدائرة والذي يمر بمراحل وعمليات تضمن الشفافية والعدالة.

وأشارت إلى اعتماد اول 3 اشهر من التعيين لتجربة الموظف وبناء على تقييمه يتم توقيع العقد معه او الاستغناء عنه.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: