تعليمات تنظم تصوير الأفلام في وادي رم

تعليمات تنظم تصوير الأفلام في وادي رم

صدر في الجريدة الرسمية، تعليمات تنظم أنشطة وفعاليات في منطقة وادي رم بينها تصوير الأفلام.

ومنحت التعليمات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، الحق في منع أي فعالية، “تحمل أي إساءة للأديان والقيم والعادات”.

وأثار فليمي “جن” و”جابر” جدلا بين الأردنيين، حيث اعتبر الأول “مخلا بالآداب”، والثاني “يحمل مغالطات تاريخية”.

وتشترط التعليمات الجديدة التي صدرت في عدد الخميس، “تقديم طلب تصوير خطي لمديرية تابعة لسلطة العقبة قبل 5 أيام من تاريخ تنفيذ التصوير … على أن يتم الموافقة عليه خلال يومين”.

الجهة طالبة التصريح للتصوير، عليها “تقديم كشف بأسماء كافة أعضاء فريق التصوير والمعدات المستخدمة … ونسخة مكتوبة عن نص المادة المراد تصويرها”، إضافة إلى تقديم “تعهد خطي بأن العمل الفني لا يسيء للأخلاق أو الأديان أو للدولة الأردنية وقيادتها والقيم الإنسانية وثقافة المجتمع”، حسبما أوضحت التعليمات.

وأعطت التعليمات الحق للمديرية المعنية، “إيقاف أو تأجيل أو إلغاء التصريح، في حال تبين أن العمل يسيء للأخلاق أو الأديان أو للدولة الأردنية وقيادتها والقيم الإنسانية وثقافة المجتمع، مع احتفاظ السلطة بحق الملاحقة القانونية”، إضافة إلى “إذا تبين بأن الأعمال المنفذة تحلق ضررا بالقيم والخصائص الثقافية والطبيعة للموقع”.

نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، عماد حجازين، قال إن تصوير الأفلام في منطقة وادي رم “قد يسيء للموقع”، لذلك جاءت التعليمات “لتنظيم هذه الأنشطة وتقديمها بصورة أفضل ومتابعتها ومراقبتها والتأكد من جودتها”.

وأضاف لـ “المملكة” أنه “يجب أن يكون مرافق، في حال كان هناك الأنشطة بينها التخييم والتصوير تحديدا … لذلك سنعمل خلال 28 آب/أغسطس على تأهيل أدلاء سياحين”.

حجازين أوضح أن التعليمات “جاءت لتنظيم عمل الأنشطة كافة في وادي رم والتي تشمل التخييم الدائم والمؤقت إضافة إلى التصوير بكافة أنواعه”.

وذكر أن “هناك توجها لسياحة المبيت في وادي رم، والأعداد في ازدياد، وكان لابد من نتظيم هذا النشاط وتحديد مواقعه”.

(البوصلة)

ر2

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: