/
/
“تنشيط السياحة”: فتح المطارات يقتصر على السياحة العلاجية

“تنشيط السياحة”: فتح المطارات يقتصر على السياحة العلاجية

طائرة تقلع من مطار الملكة علياء متوجهة لإجلاء أردنيين من إحدى الدول جراء انتشار فيروس كورونا فيها

قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة، عبد الرزاق عربيات الأحد، إن فتح المطارات جزئيا الشهر الحالي سيكون فقط للسياحة العلاجية كمرحلة أولى.

وأضاف في تصريح لـ”المملكة” أن موقع “سلامتك” يتيح تقديم الطلبات مع الفحص الطبي الذي يؤكد خلو المريض من اصابة فيروس كورونا المستجد، بحيث يكون الفحص من خلال مختبرات طبية معتمدة للأردن ويتبعها فحص في الأردن للتأكد من خلو المريص من الفيروس.

قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الأحد، إن “الحكومة تستعد لفتح المطارات للرحلات الدولية بشكل محدود نهاية الشهر الحالي لدول لا تزيد خطورة عن الأردن”.

” الدول المستهدفة في السياحة العلاجية هي الخليج العربي والجزائر وفلسطين (…) من يتبين لديه الاصابة بالكورونا بعد مجيئه للأردن ينقل لمستشفى الأمير حمزة” وفق عربيات الذي أوضح أن من يأتي للعلاج من الحدود البرية ويتبين أنه مصاب تجري إعادته لبلده.

ولفت إلى أنه لا يمكن إبقاء المطارات مغلقة، مضيفا أنه يجب الاستفادة من سمعة الأردن حول العالم.

وبين أنه يحق لمرضى السياحة العلاجية ومرافقيهم التجول في المملكة بعد انتهاء العلاج شريطة تطبيق تعليمات الحجر الصحي المعمول بها في الأردن.

وأوضح أنه يحق للمغترب الأردني التقدم على منصة السياحة العلاجية “سلامتك” كونها لا تقتصر على جنسية محددة.

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري قال إن المستشفى الذي يرغب باستقبال المرضى للعلاج يجب عليه تفريغ طابق كامل لعلاج المرضى.

وأضاف الحموري أن المستشفيات الخاصة في الأردن 67 مستشفى بينما من حقق الشروط للسياحة العلاجية 20 مسشتفى قابلة للزيادة وبسعة اجمالية 3 آلاف سرير، يخصص منها نحو 500 سرير يمكن زيادتها حسب الحاجة.

“نسبة الاشغال قبل استئناف السياحة العلاجية أقل من 50% (…) المستشفيات الخاصة في الأردن خالية من الكورونا ” وفق الحموري

وقال الحموري إن تركيا فتحت باب السياحة العلاجية نهاية أيار/مايو الماضي ولم تجد إقبالا بسبب تسجيل نحو ربع مليون إصابة بفيروس كورونا بها.

ولفت إلى أن إستقبال المرضى يجري عن طريق المطارات أو المعابر البرية من خلال سيارات مخصصة للمستشفيات، وكادر يتخذ الاجراءات الوقائية المطلوبة منه.

“الأعداد المتوقع قدومها في البدايات للعلاج قليلة ومن الممكن أن يأتي من ضمنهم حالات مصابة بالفيروس وسيكون استقبالهم عبر مستشفى الأمير حمزة” بحسب الحموري

وكانت الحكومة أعلنت الأحد خلال مؤتمر صحفي عن إطلاق موقع “سلامتك” الإلكتروني التفاعلي؛ تنفيذا لعودة السياحة العلاجية، ولتنظيم العملية اللوجستية المرتبطة بالسياحة العلاجية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث